وفد مصري يبحث زيادة الصادرات الزراعية للاتحاد الأوروبي ببروكسل .. الاثنين المقبل

جانب من المؤتمر

يبدأ وفد من وزارة الزراعة والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية يوم الاثنين المقبل زيارة إلى العاصمة البلجيكية بروكسيل  للتعرف على المشكلات التى  تعوق نفاذ  الحاصلات الزراعية إلى السوق الأوروبية .

وقال عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إنه سيتم  تعريف الجانب الأوروبي بالإجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية للتأكد من سلامة المحاصيل الزراعية المصرية المصدرة  وخلوها من متبقيات المبيدات من خلال الزام الشركات باجراء عمليات فحص للشحنات قبل التصدير.

كما تشمل إعداد قائمة توضح أسماء المزارع ومحطات ومراكز التعبئة التي تم اعتمادها للتصدير، والتي ستحصل على أكواد محددة يتم وضعها على الكرتونة وعلى طلب الفحص والشهادة الزراعية وشهادة المنشأ ، لتسهيل عمليات التتبع للمحصول من الجمع وحتى التصدير.

وأضاف فى تصريحات له اليوم على هامش الاعلان عن تنفيذ المرحلة الثانية من مبادرة التجارة الخضراء ، أن الاجراءات الجديدة تم تطبيقها حتى الآن على محاصيل العنب والفراولة والفلفل وجاري تعميمها على باقي المحاصيل بشكل تدريجي .

وأوضح  أنه  سيتم مناقشة إمكانية الحصول على منحة من الاتحاد الأوروبي  لتطوير معامل تحليل متبقيات المبيدات بالمحاصيل ، لافتا إلى أن دول الاتحاد الأوروبي تستحوذ على 17 % من إجمالي صادرات القطاع وتتمثل أهمها في البرتقال والعنب والرمان .

وفيما يتعلق بتصدير الفول السوداني أكد  الدمرداش أنه  لا يوجد مشكلة فى تصدير الفول السوداني  ونسعى إلى تفعيل القرار رقم 167 لسنة 2008  والخاص  بفرض عقوبات على المصدرين  حال رفض رسائل الفول السوداني  المصدرة الاتحاد الاوروبي لارتفاع نسبة “الفلاتوكسين” بها والذى يتراوح ما بين الوقف المؤقت إلى  الغاء قيد المصدر من سجل المصدرين

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>