مصادر: خسائر “المترو” ترتفع إلى 800 مليون جنيه بنهاية 2017 بعد زيادة أسعار “الكهرباء”

مترو الأنفاق

توقع مصدر مسئول بوزارة النقل، أن تتضاعف خسائر تشغيل مرفق مترو الأنفاق بنهاية العام الجارى لتصل إلى 800 مليون جنيه بنهاية ديسمبر المقبل، وذلك بعد قرار الحكومة برفع أسعار الكهرباء، مشيرا إلى أن تقادم أنظمة الإشارات الكهربية بمرفق المترو تسبب فى زيادة استهلاك الكهرباء بما يُحمل الشركة مديونيات إضافية خلال العام الجارى.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ “أموال الغد”، أن جهاز مترو الأنفاق حقق خسائر عن تشغيله خلال العام الماضى بقيمة 200 مليون جنيه، فيما إرتفعت مديونياته عن استهلاك الكهرباء إلى 516 مليون جنيه، ولم يتمكن من تحقيق توازن نسبى أو تعويض حجم الخسائر عن الفترة الماضية بعد رفع سعر التذكرة إلى جنيهين منذ مارس الماضى.

وأشار إلى أن خطة الوزارة لتطوير أداء مرفق مترو الأنفاق تستهدف تحديث أنظمة العمل بالمترو وتطوير منظومة استهلاك الكهرباء لخفض معدلات الاستهلاك عند التشغيل، وتمكين الوزارة من نشغيل القطارات المكيفة الجديدة على الخطين الأول والثانى، مؤكدا أن تقادم المنظومة الكهربية تمنع تشغيل القطارات المكيفة بصفة مستمرة على الخطوط.

أوضح أن الوزارة تبحث مقاومة الخسائر المتزايدةعلى جهاز مترو الأنفاق وتدرس وسائل جديدة لزيادة إيرادات المرفق فى الفترة المقبلة، ملمحا إلى أن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو تتحمل زيادات رواتب العاملين والعلاوات الإضافية المفروضة لهم بموجب قرارات الحكومة بجانب تدبير تمويلات صيانة القطارات، فضلا عن فارق الدعم على تذكرة المترو والتى كان من المقرر رفع قيمتها إلى 3 جنيهات.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>