السياسات النقدية بالبنك المركزي تجتمع اليوم لبحث أسعار الفائدة

البنك المركزي

تجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي اليوم الخميس لبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

ورفع المركزي خلال اجتماعه الأخير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض من 14.75% لـ16.75% ومن 15.75% لـ17.75% على التوالى، وسعر الائتمان والخصم من 15.25% لـ17.25%، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى من 15.25% لـ17.25%.

وقامت الحكومة ببداية العام المالي باتخاذ عدة اجراءات علي رأسها زيادة فى أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعى اعتبارا من يوم الخميس الماضى، وتضمنت قائمة الوقود والمحروقات التى جرى تحريك أسعارها، البنزين والسولار والبوتاجاز وتضمنت زيادة سعر البنزين، 3.65 جنيه للتر 80 ،و 5 جنيهات للتر 92 كما تحرك سعر السولار من 235 قرشا إلى 3.65 جنيه تحرك سعر البوتاجاز من 15 جنيها إلى 30 جنيها للأسطوانة.

وتوقعت فاروس للأبحاث أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير ، موضحة أن البنك المركزي ووزارة المالية اتخذا من الإجراءات ما يستوعب القرار الأخير برفع أسعار الوقود .

توقعت برايم للابحاث أن تقوم لجنة السياسات النقدية بالأبقاء علي أسعار الفائدة دون تغير خلال اجتماعها اليوم.

تابعت أن رفع أسعار الفائدة سوف يحد من قدرة الاستثمارات (وبالأخص المحلية) على الاقتراض، مما يضر بمناخ الاستثمار والأعمال فى مصر. كما أن جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة كمصدر مستدام للعملة الأجنبية يتطلب اسعار فائدة عند مستوى أقل من الحالى، والمتوقع حدوثه فى النصف الثانى من العام المالى الجارى عندما يتم احتواء مخاطر تصاعد تضخم الأسعار.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>