الجارحي: استيراد 65 ألف طن حديد بـ30 مليون دولار خلال 10 أيام رغم قرار رسوم الحماية

جمال الجارحي رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية

كشف   جمال الجارحي رئيس غرفة الصناعات المعدنية بإتحاد الصناعات ، عن وصول إجمالي كميات الحديد المستورد لنحو 65 ألف طن خلال الـ 10 أيام الماضية بتكلفة 30 مليون دولار .

أشار في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، إلى أن عمليات الاستيراد لم تتراجع على الرغم من القرار الصادر من وزير الصناعة بفرض رسوم مكافحة اغراق مؤقته علي الواردات من صنف حديد التسليح  المصدرة من أو ذات منشأ الصين وتركيا واوكرانيا بواقع 17% من القيمة CIF علي الواردات الصينية ، ومن 10 الي 19% من القيمة CIF علي الواردات التركية ، ومن 15-27% من القيمة CIF علي الواردات الاوكرانية .

أَضاف أن الغرفة تعتزم رفع مذكرة لوزارة الصناعة للمطالبة بضرورة فرض رسوم جمركية على تلك الواردات والتي تمثل تهديداً كبيراً على الصناعة الوطنية ، بالإضافة إلى قرار رسوم الحماية الأخير .

أوضح الجارحي أن الفترة الماضية شهدت تراجع كبير بمؤشرات الإنتاج والمبيعات، حيث وصل حجم الإنتاج لنحو 40% فقط من الطاقة الانتاجية  للشركات لتسجل نحو 1.2 مليون طن بدلا من 3 ملايين طن  والتي تمثل 80-90% من الطاقة الإنتاجية القصوى خلال تلك الفترة.

وتنتج مصانع الحديد العاملة بالسوق  سنويا نحو 12 مليون طن في حين لا يتعدى الاستهلاك عن 8 ملايين طن.

وأعلنت شركات الحديد بنهاية الاسبوع الماضي أسعار بيع منتجاتها خلال شهر يوليو الجاري ، مسجلة أرتفاعاً متبايناً في ظل عدم استقرار معدلات توريد خام الحديد البيليت وزيادة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1% ، حيث سجل حديد بشاى 10324 جنيه للطن ، ومجموعة حديد عز  بقيمة 9987 جنيه للطن تسليم المصنع ، والجارحي مسجلة 9975 جنيه للطن، وحديد المصريين بقيمة  9988 جنيه للطن تسليم المصنع.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>