“التصديري للحاصلات الزراعية” يتوقع رفع الحظر عن صادرات الفراولة والفلفل الموسم المقبل

صورة ارشيفية

توقع عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، قيام كلا من الامارات والسعودية برفع الحظر عن الحاصلات الزراعية المصرية “الفراولة” و”الفلفل” خلال موسم التصدير المقبل 2017/2018 .

وقال فى تصريحات له اليوم على هامش الاعلان عن بدء المرحلة الثانية لمشروع مبادرة التجارة الخضراء، إن المجلس شارك في  الزيارات التي قامت بها ممثلي وزارة الزراعة  إلى المملكة العربية السعودية والامارات خلال الفترة الماضية لتعريفهم بالاجراءات التى إتخذتها الحكومة المصرية  للتأكد من سلامة الحاصلات قبل تصديرها .

وأضاف الدمرداش  أن وزارتي التجارة والزراعة  إصدار قرار رقم 670 لعام 2017 والخاص بمنظومة اخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من  محاصيل الخضر والفاكهة لاجراءات الفحص الحجري بمعرفة مفتشي الحجر الزراعي للتأكد من سلامتها من متبقيات المبيدات قبل التصدير.

ولفت إلى أنه يتم حاليا التواصل مع كافة  الدول العربية من أجل اعتماد تلك المنظومة لحل المشاكل التي ظهرت في الموسم التصديري الموشك على الانتهاء في أغسطس المقبل ،بحيث يتم فك الحظر مع بداية الموسم المقبل الذي يبدأ في سبتمبر المقبل.

وأوضح الدمرداش  انه تم مخاطبة الكويت  من خلال وزارة التجارة والصناعة المصرية للتعرف على أسباب قيامها بحظر صادرات  البصل والفلفل والخس والجوافة ومن هي الشركات المخالفة وننتظر حاليا رد الجانب الكويتي.

ونوه  إلى أن الدول العربية تستحوذ على 50% من حجم صادرات القطاع سنويا من حيث الكميات لتبلغ 1.8 مليون طن بقيمة مليار دولار سنويا، مما يدعونا الحفاظ على ذلك السوق لعدم انهيار الصادرات المصرية من القطاع.

وأكد  الدمرداش  على أن  لجنة المخالفات والعقوبات بالمجلس والتى ستعقد اجتماعها يوم السبت المقبل  ستقوم بدراسة المخالفات الخاصة بكل شركة مصدرة  وسوف تتخذ اجراءات مشددة مع المخالفين وذلك للحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية.

وأشار إلى أن وقف التصدير يمكن أن يخفض سعر المحاصيل الزراعية بالسوق المحلية ولكنه يتسبب بخسائر كبيرة للمزارعين مما يجعلهم يحجموا عن الإنتاج مما يؤدي إلى مشاكل آخرى .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>