البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة 2% لفترة مؤقتة

محافظ البنك المركزى

قرر البنك المركزي المصري مساء اليوم زيادة أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة دفعة واحدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية لتسجل الأسعار الحالية للإيداع والإقراض 18.75% و19.75% على التوالي، وارتفاع العملية الرئيسية للبنك المركزي لتسجل 19.25% وسعر الائتمان والخصم عند 19.25% .

وقال البنك المركزي في بيان إن القرار سيكون لفترة مؤقتة لتخفيف آثار القرارات الحكومية بزيادة أسعار الوقود والكهرباء خلال الأيام الماضية وكذلك ارتفاع ضريبة القيمة المضافة، لافتًا إلى النتائج الإيجابية للسياسة النقدية التي تحققت منذ تحرير سعر الصرف .

وأشار إلى ارتفاع المعدل الشهري للتضخم العام 1.7% في مايو 2017 في حين ارتفع المعدل الشهري للتضخم الأساسي بنسبة 2% في ذات الشهر، بسبب ارتفاع مساهمة الحج والعمرة لتسجل 36% و44% على التوالي، موضحًا أن هذا الارتفاع مؤقت ومتوقع انحساره خلال فترة وجيزة .

وأضح البيان أن التضخم السنوي انخفض من31.5% إلى 29.7% بدعم قرارات السياسة النقدية بجانب تأثير فترة الأساس من العام الماضي، مضيفًا أن لجنة السياسات النقدية اتخذت قرارها بزيادة أسعار الفائدة بسبب استمرار معدلات التضخم المرتفعة .

وأكد على استمرار المركزي في اتخاذ ما يلزم من قرارات بحكم اختصاصته لتخفيض التضخم إلى 13% في الربع الأخير من 2018 .

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>