ننشر بيان ومطالب إجتماع وزراء خارجية الدول المقاطعة لقطر

إجتماع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن الاجتماع الذي عقد في القاهرة بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين، كان متزامنًا مع تلقي الرد من قطر على مطالب الدول الأربع.

وأشار إلى أنه تم عقد جلسة مشاورات مغلقة ومفتوحة مع وفود الدول الأربع، وأسفر عنها بيان مشترك.

وتلى شكري البيان المشترك الصادر عن اجتماع الدول الأربع

“اجتمع وزراء دول مصر والمملكة العربية والإمارات والبحرين ، وللتشاور حول وقف دعم دولة قطر وتدخلها في الشئون العربية.. وتم التأكيد على أن موقف الدول يستند على الاتفاقيات الدولية مع التشديد على:
1- توفير الملاذات الآمنة للإرهاب
2- وقف خطابات التحرير على العنف
3- تنفيذ اتفاق الرياض 2013
4- الالتزام بمخرجات القمة الإسلامية 2017
5- الامتناع عن التدخل في شئون الدول الأخرى

وأكدت الدول الأربع أن مطالبها ليست قابلة للتسويف، وأن حماية الأمن القومي العربي والدولي وتوفير السبل لذلك ليست محل نقاش، ولم يعد التسامح مع الدور التخريبي لدولة قطر، وتدخلاتها المستمرة في شئون الدول العربية ودعمها للتطرف والإرهاب، وأن ما سيتم اتخاذه من إجراءات سيكون في إطار القانون الدولي”.
وتتقدم الدول الأربع لدولة الكويت بالشكر على مساعيها لحل الأزمة.
وأعربت الدول الأربع عن أسفها لما كان في الرد القطري السلبي ما يعكس عدم استيعاب حقيقة الموقف وحجمه، كما أعربت عن أملها في إعمال الحكمة واتخاذ قرارات لحل الأزمة ودعوة المجتمع الدولي لقيام بدور”.
واجتمع في القاهرة عصر اليوم الأربعاء، وزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر، مصر و الإمارات والسعودية والبحرين لمتابعة تطورات الموقف من الأزمة القطرية.
وكان رؤساء أجهزة المخابرات في مصر والسعودية والإمارات والبحرين اجتمعوا الثلاثاء بالقاهرة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>