“كاسبرسكي لاب” ترصد 4 ألاف برمجية خبيثة جديدة تستهدف الأجهزة الذكية خلال 2017

كاسبرسكي

رصد باحثو كاسبرسكي لاب عدد البرمجيات الخبيثة المستهدفة للأجهزة الذكية والتي بلغت نحو 4 ألاف برمجية خلال 2017، ليصل إجمالي عدد البرمجيات إلى أكثر من 7 ألاف برمجية خبيثة.

أضاف التقرير أن عدد الأجهزة الذكية المستخدمة عالميًا حاليًا تخطى 6 مليار جهاز، حيث يرى الباحثون أن هذا يجعل المستخدمين أكثر عُرضة لمخاطر هجمات البرمجيات الخبيثة التي تستهدف أجهزتهم المتصلة بالإنترنت وتعاملاتهم الرقمية.

ويتوقع الباحثون أن تكنولوجيا إنترنت الأشياء هدفًا لمجرمي الإنترنت، حيث تُمكن القراصنة من التجسس عقب إختراق أجهزة إنترنت الأشياء.

أظهرت نتائج تجربة إختراق شبكات من قبل خبراء الشركة، أن 63% معظم الهجمات المسجلة قد استهدفت مسجلات الفيديو الرقمية أو الكاميرات الرقمية المعتمدة على بروتوكول الإنترنت، و20% من هذه الهجمات موجهة ضد أجهزة الشبكة، بما في ذلك أجهزة التوجيه والمودم DSLوغير ذلك، فيما بلغت الأجهزة الأكثر استخدامًا من قبل الأفراد، مثل الطابعات والأجهزة المنزلية الذكية نسبة 1% من الأهداف.

وتبين أن الصين و فيتنام و روسيا من أكثر الدول التي تعرضت أجهزة إنترنت الأشياء لديها لهجمات بنسب 17% و 15% و 8% على التوالي، تليها البرازيل وتركيا وتايوان بنسبة كلية بلغت 7%.

وفقًا للتقرير فإن ارتفاع نسب تعرض أجهزة إنترنت الأشياء للهجمات يعود إلى أن تلك الأجهزة غير محمية بالقد الكافي، حيث بإمكان مجرمي الإنترنت الوصول إليها بسهولة لكونها تعمل على أنظمة لينكس، مما يسهل كتابة رمز تشفير برمجي عام يستهدف عددًا من الأجهزة في وقت واحد.

قال فلاديمير كوسكوف خبير الأمن في كاسبرسكي لاب ، إن أمن الأجهزة الذكية يعد مسألة جدية ولا يمكن التهاون فيها، وينبغي على الجميع إدراك تداعياتها.

أضاف كوسكوف، أن تلك الفترة شهدت زيادة في عينات البرمجيات الخبيثة المستهدفة لأجهزة إنترنت الأشياء، فضلاً عن إحتدام المنافسة في سوق هجمات DDoS ، والتي تدفع المهاجمين للبحث عن مصادر جديدة من شأنها مساعدتهم على شن هجمات أقوى

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>