رئيس شعبة المصوغات الذهبية : 2.6 مليار دولار حجم الصادرات فى 2016.. والقطاع يعمل بـ10% من طاقته الإنتاجية ..وتسهيل إجراءات التصدير “حتمية”

رفيق عباسي رئيس شعبة المصوغات الذهبية بغرفة الصناعات المعدنية - اتحاد الصناعات

المهنرفيق عباسي رئيس شعبة المصوغات الذهبية بغرفة الصناعات المعدنية - اتحاد الصناعات دس رفيق عباسي رئيس شعبة المصوغات الذهبية

قال المهندس رفيق عباسي رئيس شعبة المصوغات الذهبية بغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، أن حجم صادرات مصر من الذهب الخام  خلال العام الماضي بلغت نحو 2.6 مليار دولار.

أوضح في مقابلة  لـ” أموال الغد”  أن كميات الذهب التي يتم تصديرها تنخفض سنويا نظرا لثبات إنتاجية المناجم فضلا عن تراجع حجم المخزون من المشغولات الذهبية لدى الأسر المصرية.

أضاف عباسي أن كمية الذهب المحلي الذي يحصل عليه الصٌناع من المستهلكين يصل لنحو 70 طن سنويا يتم إعادة تشكيل 30 طن منه بينما يتم تصدير 40 طن على شكل خام .

أشار إلى أن القطاع يعمل حاليا بنحو 10% من طاقته الإنتاجية التي كان يعمل بها في بداية التسعينيات حيث كان يتم صناعة نحو 300 طن من الذهب الخام سنوياً، بينهم 100 طن من المستهلكين بينما يتم استيراد 200 طن سنويا ليوازي حجم الطلب المحلي والذي انخفض حاليا لنحو 30 أو 25 طن حالياً.

قال أن هذا التراجع فى الإستهلاك تسبب في توقف عدد كبير من المصانع والورش العاملة في القطاع وكذلك تخفيض الطاقات الإنتاجية بشكل كبير في المصانع المستمرة في العمل وتقليل العمالة فى هذة الصناعة .

ونوه إلى صعوبة حصر عدد المصانع والورش التي أغلقت أو حجم الاستثمارات التي خرجت من القطاع لمشكلة نقص قواعد البيانات في مصر، ولكن الملاحظ بأ حجم التخارج كبير .

طالب العباسى البنك المركزي بالسماح بالبنوك العاملة في مجال الذهب بالعمل في مصر بما يؤدي إلى زيادة كمية الخام التي يمكن أن يتم تشكيلها وتصديرها عقب زيادة قيمتها المضافة، خاصة في ظل تراجع مركز مصر في قائمة الدولة المنتجة للذهب بالرغم من انها كانت اساس صناعة الذهب في الوطن العربي.

أضاف أن أهم المشاكل التي تعوق القطاع  تتمثل في فرض رسوم على التصدير بدون مبرر مثل 1% رسوم تثمين ورسم الدمغة ، فضلا عن إجراءات التفتيش للمستورد القادم لمصر وعند رحيله وطول الوقت المستغرق في عملية الافراج على الذهب لمدة قد تصل إلى أسبوع أو 10 أيام .

طالب بحزمة من القرارات التي تساهم في تصدير المشغولات الذهبية أسوة بما يتم في دبي وتركيا والهند وانجلترا .

لفت عباسي إلى أنه بالرغم من مخاطبة الشعبة للجهات الحكومية لأكثر من مرة لحل المشاكل التي تواجه القطاع الخاصة بالتصدير إلا أنه لا توجد استجابه لذلك رغم الوعود المتكررة بحلها.

وعن أسعار الذهب في مصر، أشار إلى أنها تتأثر بعاملين هما سعر الدولار بالسوق السوداء و البورصات العالمية، ومنذ تعويم الجنيه ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 100% مما أدى إلى زيادة ركود حركة المبيعات .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>