توتال تدشن 3 مصانع بتروكيماويات بإيران باستثمار ملياري دولار

اتفقت شركة توتال الفرنسية للنفط مع طهران مبدئياً على بناء 3 مصانع لإنتاج البتروكيماويات بحجم استثمارات تصل إلى ملياري دولار في إيران.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الانترنت عن العضو المنتدب لشركة البتروكيماويات الوطنية الإيرانية قوله “في المباحثات الأخيرة توصل الجانبان إلى اتفاق لبناء مصانع للبتروكيماويات بطاقة إجمالية 2.2 مليون طن من منتجات البتروكيماويات والبوليمرات سنويا.

ووقعت توتال الفرنسية اتفاقا مع طهران يوم الاثنين لتطوير المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي الإيراني، وهو أكبر حقل للغاز في العالم، لتصبح أول شركة غربية كبرى تستمر في قطاع الطاقة هناك منذ رفع العقوبات التي كانت مفروضة على طهران.

كان أمير حسين زماني نيا نائب وزير النفط الإيراني قال إن إيران وتوتال عقدتا “مباحثات إيجابية” للتعاون في قطاع البتروكيماويات لكنه أضاف أن الاتفاق ليس نهائيا.

وقال مسؤول في يناير إن إيران تخطط لبناء 25 مصنعا للبتروكيماويات وتسعى حاليا لاستثمارات أجنبية بقيمة 32 مليار دولار لتمويل المشروعات.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>