وزير الصناعة: 55.3 مليون دولار حجم التبادل التجاري مع كازاخستان خلال 2016

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن العلاقات التجارية بين مصر وكازاخستان تشهد تطوراً ملحوظاً، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2016 بنحو 12.7% ليبلغ 55.3 مليون دولار  مقابل 49 مليون دولار خلال عام 2015 .

أكد قابيل حرص مصر على تعزيز علاقاتها التجارية والاستثمارية مع دولة كازاخستان فى ظل الإمكانات والفرص الهائلة التى يتمتع بها اقتصاد البلدين.

جاء ذلك فى سياق كلمته التي ألقاها نيابة عنه المهندس أحمد طه المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة أمام منتدي الأعمال المصري الكازاخي الذى نظمه مركز تحديث الصناعة بالعاصمة الكازاخية أستانا.

شارك فى المنتدى 40 شركة كازاخية وعدد من الشركات المصرية العاملة فى مجالات الصناعات الغذائية والدوائية والأثاث الى جانب المستشار التجارى كامل عواد رئيس المكتب التجارى بالاستانة

أضاف قابيل أن خطة الإصلاح الاقتصادي التي تتبناها الحكومة حالياً انعكست نتائجها على المؤشرات الاقتصادية حيث تضمنت ارتفاع معدلات النمو إلى 4,3% خلال العام المالي الماضي و زيادة الاستثمارات لتصل إلى 392 مليار جنيه ساهم فيها القطاع الخاص بمعدل 58% فضلاً عن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي ليتخطى حاجز ال 30 مليار دولار.

لفت الى  أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار وتحفيز الاقتصاد والتي تضمنت اصدار قانون الاستثمار الجديد، وتفعيل منظمومة “الشباك الواحد”، ووضع آلية لفض المنازعات، الى جانب تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، فضلا عن قانون التراخيص الصناعية.

ودعا الشركات الكازاخية لضخ مزيد من الاستثمارات المشتركة بما يخدم مصلحة كلا البلدين والمساهمة في المشروعات الكبرى التي تتولى الحكومة المصرية تنفيذها في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي التي تتبناها منذ عامين

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>