مجلس الوزراء : كل دولار زيادة فى سعر البترول عالمياً يرفع تكلفة الدعم بنحو 3 مليار جنيه

مجلس الوزراء - ارشيفية

قال مجلس الوزراء أن كل دولار زيادة فى السعر العالمى لبرميل البترول يؤدى فى المتوسط لارتفاع تكلفة دعم المواد البترولية بنحو 3 مليار جنيه ، كما ان كل جنيه زيادة فى سعر الصرف يؤدى لارتفاع دعم المواد البترولية من 10 الى 12 مليار جنيه .

أضاف مجلس الوزراء فى تقرير أصدره حول أبرز التساؤلات ونقاط التحفظ على رفع الدعم من المحروقات والمواد البترولية ان تلك المتغيرات ادت لارتفاع قيمة دعم المواد البترولية المقدر لعام 2016/2017 لنحو 110 مليار جنيه ، يستفيد منها بشكل اكبر الفئات الاعلى دخلا .

اشار التقرير إلى أن تأجيل قرار زيادة أسعار المنتجات البترولية أكثر من ذلك كان سيؤدى لوصول فاتورة دعم المواد البترولية فى العام المالى 2017/2018 لنحو 175 مليار جنيه بإفتراض سعر الصرف 18 جنيه للدولار مما ستؤدى الى زيادة عجز الموازنة الى ما يقرب من 12 % أو الغاء حزمة الحماية الاجتماعية للفئات الاكثر احتياجا .

وشدد مجلس الوزراء على انه من المتوقع ان تؤدى زيادة السعر ورفع الدعم لترشيد الاستهلاك نتيجة الاحساس بالقيمة الحقيقية للمنتج كما من المتوقع خفض استيراد المنتجات البترولية وخفض الضغط على العملة الصعبة .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>