“فاروس” تتوقع تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية الخميس المقبل

البنك المركزي

توقعت فاروس للأبحاث أن يٌبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل، موضحة أن البنك المركزي ووزارة المالية اتخذا من الإجراءات ما يستوعب القرار الأخير برفع أسعار الوقود .

وكان البنك المركزي قد قرر في مايو الماضي رفع أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة مئوية، ليكون بذلك قد زادها بنحو 500 نقطة منذ نوفمبر الماضي .

وأشارت في مذكرة بحثية إلى إمكانية رفع سعر الفائدة على المدى القصير في حالة ارتفاع التضخم عن المتوقع في الربع الأول من العام المالي الجديد.

في سياق آخر توقعت فاروس أن يسهم قرار زيادة أسعار المواد البترولية في خفض عجز الموازنة العامة للدولة إلى 9.8% من 10.8% كنسبة للناتج المحلي الإجمالي في العام المالي 17/2018 .

وتوقعت تراجع حجم الإنفاق في العام العام المالي الجديد من 1.262 تريليون جنيه إلى 1.253 تريليون جنيه، بعد الإجراءات الأخيرة، لافتًا إلى أن معدل التضخم السنوي قد يصل إلى 32.3% في الربع الأول من العام المالي 17/2018، بعد استيعاب أثر ارتفاع أسعار الطاقة الجديدة وزيادة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1%

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>