الغرف التجارية: 50 جنيه زيادة متوقعة بأسعار الأسمنت ..وشركات الحديد تدرس تأثير زيادة أسعار الوقود

قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، إنه من المتوقع قيام شركات الأسمنت العاملة بالمازوت  برفع أسعار منتجاتها خلال الشهر الجاري بقيمة 50 جنيه بالطن.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” أن أسعار الأسمنت تتراوح حاليا بين 700-750 جنيه للطن، مرجعا الزيادة المتوقعة إلى ارتفاع  أسعار المحروقات يوم الخميس الماضي والتي تقوم حاليا شركات الحديد بدراسة تأثيرها المتوقع على الإنتاج وحجم الزيادات المتوقعة في السعر.

وأوضح الزيني أن شركات الحديد تقوم بالاعتماد بشكل كبير على الكهرباء والغاز الطبيعي في الإنتاج لذا ما زالت تدرس القرار ،فضلا عن أن الطاقة تمثل ما بين 5-6 % من سعر المنتج اي ما بين 100-200 جنيه .

وأشار إلى أنه من المتوقع زيادة أسعار الحديد خلال الشهر الجاري بقيمة 100 جنيه نتيجة تطبيق الزيادة بالقيمة المضافة بنسبة 1% منذ بداية الشهر الجاري كما أن التجار الذي سحبوا منتجات خلال الفترة الماضية بدون تسديد قيمة الصفقة سوف يقومون بتوريد 1% أيضا كفرق ضريبة القيمة المضافة ما بين 13% و 14%.

ولفت الزيني إلى أنه في ظل الاجازات الممتدة منذ أسبوع لم تعلن الشركات حتى الآن عن أسعار الشهر الجديد باستثناء شركة السويس للصلب -والتي يمتلك فيها جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة على 80% منها-  ليسجل نحو 9975 جنيه للطن تسليم أرض المصنع ليصل للمستهلك بما يتراوح بين 10.250 – 10.275 ألف جنيه.

ونوه إلى وجود مشكلة في نقص المعروض من بعض الأطوال خاصة ” 10 مم” الأكثر استخداما بالمحافظات حيث لا تقوم الشركات بانتاجه بكميات تكفي الاستهلاك في حين تفضل إنتاج “18،16،12 مم” مما أدى لوجود عجز في الكميات المطروحة بنسبة 80%.

وطالب الزيني  الشركات بزيادة إنتاجها من هذه الأطوال والعمل على توفير الحديد في السوق وألا تقوم بتعطيش السوق من خلال انتظار العربيات أمام المصانع لمدة أسبوع بما يتسبب في زيادة التكلفة مع قلة المعروض، والحكومة بتشديد الرقابة على السوق لعدم استغلال المصانع انعدام المنافسة في ظل غياب الحديد المستورد عقب قرار رسوم الإغراق.

وعلى جانب آخر أوضح الزيني أن ارتفاع أسعار الوقود سوف تتسبب في زيادة نولون النقل بالنسبة للحديد والأسمنت  من 70 جنيه إلى ما يتراوح بين 100- 150 جنيه  لكل 200 كيلو.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>