نائب وزير المالية لـ”أموال الغد”: تحريك أسعار الوقود يوفر 40 مليار جنيه والقرار حتمي لتقليل العجز

الدكتور محمد معيط، وزير المالية

الدكتور محمد معيط، وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، أن تحريك أسعار الوقود سيوفر للدولة 40 مليار جنيه فى موازنة العام المالي الجديد 2017 -2018 .

وأضاف في تصريحات لـ”أموال الغد”، أن الوزارة حددت 150 مليار جنيه دعماً للمواد البترولية في بداية إعداد موازنة العام المالي المقبل، ولكن عقب دراسة هذه الإجراءات تم تخفيضها إلى 110 مليار جنيه.

وكان قد أقر مجلس النواب قبل اجازة عيد الفطر مشروع موازنة العام المالي المقبل 2018/2017 البالغ حجمها تريليون و206 مليارات جنيه، والتي تضمنت استهداف فائضاً أولياً نسبته 0.3% للمرة الأولى منذ سنوات، وبجانب المحافظة على العجز عند مستوى 9.1% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار معيط ، إلى أنه من المقرر عدم تنفيذ أية إجراءات إصلاحية أو تحريك لأسعار الوقود مرة أخرى خلال العام المالي المقبل ، مؤكداً على أن هذه الإجراءات كانت حتمية للظروف الراهنة وذلك لمواجهة التحديات الإقتصادية وتخفيض العجز.

وأوضح أن هناك العديد من الآليات واجبة التنفيذ للسيطرة على عجز الموازنة ولكن ذلك تطلب إصلاح إقتصادي يدعم موارد الدولة، بجانب الاستغلال الأمثل لموارد وثروات الدولة الغير مُفعلة، بما يُسهم في مضاعفة قيمة الإيرادات بالموازنة بالتوازي مع ترشيد الإنفاق والمصروفات لتخفيض العجز بالموزانة وما يترتب عليه من تقليل حجم الاستدانة للدولة

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>