رئيس الغرفة الأمريكية : تأثيرات رفع الوقود “محدودة” على القطاع الصناعي وزيادات محتملة بالأسعار

المهندس طارق توفيق رئيس غرفة التجارة الأمريكية ووكيل اتحاد الصناعات

قال المهندس طارق توفيق رئيس غرفة التجارة الأمريكية ووكيل اتحاد الصناعات ، أن تأثيرات  قرار الحكومة برفع سعر الوقود اليوم  على القطاع الصناعي ستكون محدودة ولن تؤدي لحدوث زيادات كبيرة في عناصر تكلفة المنتجات الصناعية خلال الفترة المقبلة .

أشار في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، إلى أن كافة القطاعات الصناعية مرتبطة بحركة النقل التي ارتفعت قيمتها وفقا لقرار سعر الوقود ، دون أن يوجب ذلك بحدوث موجات جديدة من الغلاء، منوها أن الزيادات المحتملة بالأسعار ستكون في المنتجات المتداولة بالسوق عبر الإقتصاد غير الرسمي والذي يمثل نحو 60% من حجم الإقتصاد المصري .

وقامت الحكومة صباح اليوم ، بإتخاذ قرار برفع أسعار الوقود ، حيث زاد سعر بنزين 92 أوكتين إلى 5 جنيهات (حوالي 0.28 دولار) للتر من 3.5 جنيه بزيادة نحو 43 %، كما رفعت سعر بنزين 80 أوكتين إلى 3.65 جنيه من 2.35 جنيه بزيادة 55 %، و بنزين 95 إلى 6.60 جنيه للتر من 6.25 جنيه بارتفاع 5.6 %.

كما طالب توفيق الشركات والمصانع العاملة بالسوق لتحمل وإمتصاص الزيادة الطفيفة المحتملة بتكلفة منتجاتها دون أن تقوم برفع أسعارها على المستهلكين ، خاصة في ظل حالة الإنكماش بمعدلات الطلب التي تعاني منها السوق المحلية خلال الفترة الراهنة .

تابع رئيس غرفة التجارة الأمريكية ،أن قرار رفع أسعار الوقود  دليل إيجابي على رغبة الحكومة الجادة في مواصلة سياسات الإصلاح الإقتصادي والتي بدأتها بقرار تحرير سعر صرف العملة الصادر في نوفمبر 2016 ، مشيراً إلى أن التبعيات الإيجابية لتلك السياسات ستتضح على مؤشرات الاستثمار الأجنبي وثقة المستثمرين بالسوق خلال الفترة المقبلة .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>