“سيرت” يتوقع تعرض دول العالم ومصر لهجمات جديدة من فيروس الفدية

توقع المركز المصرى للاستجابة للطوارىء المعلوماتية “سيرت” التابع للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أن تشهد دول العالم ومن ضمنها مصر هجمات جديدة من فيروسات الفدية خلال المرحلة المقبلة .

وقال الدكتور شريف هاشم، نائب رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ورئيس المكتب التنفيذى للمجلس الأعلى للأمن السيبرانى، إن فيروسات الفدية نوع من وسائل الكسب السهلة للمخترقين، مطالبًا المستخدمين بالتعامل بوعي مع تلك النوعية من الفيروسات من خلال خطوات التأمين التي تم الإعلان عنها سابقًا .

وتتضمن وسائل التأمين التأكيد على ضرورة عدم فتح أى ملفات أو مستندات واردة إلى البريد الإلكترونية مجهولة المصدر، فضلا عن الاحتفاظ بنسخ احتياطية من البيانات فى أكثر من مكان، والاعتماد فى تشغيل أجهزة الحاسبات على البرمجيات الأصلية، ونعكف حاليا على صياغة تقرير آخر.

وأضاف في تصريحات لـ”أموال الغد” أنه من المتوقع أن يكون الفيروس هاجم جهات في مصر خلال الساعات الماضية لكن الجهز لم يتلق أية بلاغات، لافتًا إلى أن الجهاز أعد منشورًا أمنيًا للتحوط ضد الفيروس لتوزيعه على مؤسسات الدولة .

وتعتبر هجمات ” petya ” هى الثانية من نوعها التى يشهدها العالم فى غضون أقل من شهر تقريبا ، إذ تسبب فيروس ” wanna cry ” خلال الشهر الماضى فى سرقة بيانات نحو 300 ألف جهاز حاسب آلى عالميا من خلال استغلال ثغرة أمنية فى برامج تشغيل ويندوز إكس بى تعرف بإسم “MS17-010″  .

ويطلب ” petya ” من ضحاياه دفع فدية 300 دولار أونلاين فى صورة عملة البيتكوين ، ويقوم  الفيروس بتشفير الملفات من البرامج الشهيرة مثل مستندات وورد والملفات المضغوطة وملفات بوربوينت وصفحات الويب asp و php والكتب الإلكترونية pdfوقواعد البيانات .

يذكر أن رئيس الوزراء السابق المهندس ابراهيم محلب أصدر قرارا فى ديسمبر ٢٠١٤ بتشكيل المجلس الاعلي للامن السيبراني برئاسة وزير الاتصالات وعضويه ممثلين من عده وزارات اخري وممثلين عن جهات سيادية منها المخابرات العامه لوضع الاستراتيجيه الخاصه بحمايه البنى التحتيه معلوماتيا ضد التهديدات والمخاطر الالكترونية

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>