الغرف التجارية: ارتفاع الأعلاف يوقف تراجع أسعار الدواجن واللحوم مستقرة

صورة ارشيفية

أعلنت غرفة القاهرة التجارية أن ارتفاع أسعار الأعلاف خلال الفترة الحالية ساهم في الحد من تراجع أسعار الدواجن عقب عيد الفطر، حيث استقرت الأسعار لتصل للمستهلك بقيمة 29 جنيه للكيلو، مشيرة إلى استقرار أسعار اللحوم حاليا عقب الارتفاع الذي شهدته مع نهاية شهر رمضان الماضي.

وقال د.عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة، إنه كان من المتوقع انخفاض أسعار الدواجن بنسبة 25% خلال الأسبوع الأخير من رمضان وحتى نهاية عيد الفطر الماضي ولكن ذلك لم يحدث حيث لم تتعد نسبة الانخفاض 20% ، ليصل قيمة التراجع بنحو 6 جنيهات للكيلو.

وأضاف أن الأسعار تتراوح بين 24- 25 جنيه للكيلو بالمزرعة ليصل إلى 28-29 جنيه للمستهلك، وهو ما استقرت عليه السوق حاليا، مرجعا ذلك إلى ارتفاع أسعار الأعلاف بقيمة من 400-500 جنيه للطن ليتراوح بين 6800-6900 جنيه للطن بما أدى إلى زيادة التكلفة مما حد من انخفاض سعر الدواجن في حين أن حالة الركود أو الوقت الميت في صناعة الدواجن والذي يكون في الفترة من 20 رمضان إلى عيد الأضحى سوف تساهم في عدم زيادة الأسعار.

وعلى جانب آخر اوضح السيد استقرار أسعار البيض عند مستوى الأسبوع الأخير من شهر رمضان الماضي لتسجل 35 جنيه للكرتونة بالمزرعة لتصل للمستهلك بما يتراوح بين 39-40 جنيه للكرتونة، مؤكدا أنه لا يوجد مبرر حالي لهذه الأسعار خاصة في ظل عدم وجود شكاوي من أصحاب المزارع خاصة بوجود مشاكل في الإنتاج.

وأشار إلى أنه قام بعمل دراسة منذ أسبوعين حول تكلفة الانتاج في مزارع البياض حيث أوضحت أنها تصل إلى 33-34 جنيه في وقت غلاء الأسعار ، مشيرة إلى أنها تعمل بنسبة 85% من طاقتها القصوى طوال العام كما أن دورة الإنتاج تبدأ من 120 يوم من عمر الدجاجة وتحتاج لمدة شهر لتبلغ ذروة انتاجها بما يعني عدم وجود مشاكل في الإنتاج.

ولفت السيد إلى ضرورة قيام صغار المربيين بإبلاغ الهيئة العامة للخدمات البيطرية بإي مشكلة تواجههم خاصة في ظل دور الهيئة الخاص بالارشاد والتوعية وتقوم بدراسة المزارع وتتعرف على تاريخها المرضي من أجل الحد من الأمراض الوبائية التي تتعرض لها المزارع.

ونوه إلى تنظيم ندوة لمناقشة أوضاع القطاع والمشاكل التي تواجهه وأهم أسباب الارتفاعات السعرية الحالية خلال فعاليات معرض أجرينا خلال الفترة من 14-16 يوليو المقبل بمشاركة 40 دولة و 600 عارض حيث يعد ثاني أكبر معرض متخصص في الثروة الداجنة في الشرق الأوسط.

ومن جانبه أوضح هيثم عبدالباسط عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية استقرار أسعار اللحوم خلال الفترة الحالية ليسجل سعر الكندوز  140 إلى 150 جنيه للكيلو .

وأضاف أنه من الصعب التكهن بأسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة خاصة أن معظم المحلات مغلقة حالياً نظرا لإجازة العيد ، منوها أنه كان يوجد نشاط في حركة المبيعات بنحو ٥٠٪ خلال الفترة الماضية ، نظرا لزيادة إقبال المواطنين على شراء اللحوم مع نهاية شهر رمضان.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>