“وزارة الصناعة” تعتمد معملين للكشف عن هوية القطن المصري والمنشطات للرياضيين وتجدد الاعتماد لـ13 معمل إختبار

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كشف  المجلس الوطنى للإعتماد “إيجاك”  التابع لوزارة التجارة والصناعة، أنه لأول مرة تم  منح إعتماد لمعملين في مجالات جديدة ، الأول في مجال الكشف عن هوية القطن المصرى والثانى للكشف عن المنشطات للرياضيين .وقال المهندس هانى الدسوقى المدير التنفيذي للمجلس، أن المعمل الأول يساعد فى الكشف عن أى نوع من الغش فى المنسوجات المصنوعة من القطن المصرى وهو المعمل الوحيد بمصر والعالم الذى يقوم بهذا النشاط.

يقوم المعمل بعمل مجموعة من الأبحاث وطرق التطوير للكشف عن الجينات الوراثية للقطن المصرى  من خلال التعرف على الجينات الوراثية للقطن المصرى سواءاً فى صورته الخام أو بعد تصنيعه فى صورة منسوجات .

وأضاف أن المعمل يقوم بعزل الجينات الوراثية للحمض النووى DNA الموجود بالنسيج القطنى فى أى مرحلة من مراحله المختلفة ويقوم بمطابقتها مع الخريطة الجينية المرجعية المسجلة لديه.

وأشار الدسوقي إلى قيام المجلس باعتماد معمل المنشطات التابع للمركز الطبى العالمى وهو المعمل الوحيد من نوعه فى الشرق الأوسط وقارة افريقيا، حيث تم اعتماد المعمل فى بعض معاملات أبحاث الدم حيث يحتوى على معمل لتجهيز العينات ومعمل للابحاث ومعمل الكيمياء الحيوية والهرمونات ومعمل ابحاث الدم وذلك للكشف عن المنشطات.

وأوضح  أنه يتم استخدام هذا الاختبار فى الكشف عن المنشطات للاعبين فى الدورات الكبرى التابعة للاتحادات الدولية والعالمية فى كافة مجالات الرياضة ، وهو اختبار لا يتم تنفيذه إلا فى هذا المعمل فى الوطن العربى والقارة الأفريقية.

ولفت الدسوقي  إلى أنه جارى إتخاذ إجراءات الاعتراف بالمعمل دولياً من خلال منظمة WADA World Anti Dopping Agency وهى المنظمة الدولية المسئولة عن مكافحة المنشطات.

ومن ناحية أخرى أشار الدسوقى إلى قيام المجلس خلال شهر مايو بمراجعة أنظمة الجودة لـ 3 معامل إختبار، و2 معمل معايرة، كما قام بإجراء زيارات تقييم لـ 15 معمل إختبار، و6 معامل معايرة، ومعمل تحاليل طبية، وجهتين تفتيش، وجهتين منح شهادات.

وأضاف أنه تم  منح وتجديد وتمديد الإعتماد لـ 13 معمل إختبار، و5 معامل معايرة كما تم إجراء مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل في اطار مشروع التوأمة المصرى الاوروبى TDMEP في مجال متطلبات المواصفات الدولية   ISO 17024  لإعتماد جهات منح شهادات الأفراد والمواصفة الدولية ISO 17065  لإعتماد جهات منح شهادات المنتجات .

يذكر أن المجلس  الوطنى للاعتماد حاصل على الاعتراف الدولى من المنظمات الدولية للاعتماد ILAC, IAF منذ عام 2009 وتم تجديد الاعتراف فى 2013 وتم تقييمه للمرة الثالثة فى 2017 حيث تم تجديد الاعتراف الدولى للمجلس حتى عام 2021 وتم تمديد مجال الاعتماد ليشمل اعتماد جهات منح الشهادات لسلامة الغذاء بالإضافة الى اعتماد معامل الاختبار والمعايرة ومعامل التحاليل الطبية وجهات التفتيش وجهات منح الشهادات لنظم إدارة الجودة والبيئة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>