“وزارة التجارة ” تنتهي من إعداد استراتيجية تنمية الصادرات خلال 2017-2023

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كشفت هيئة تنمية الصادرات التابعة لوزارة التجارة والصناعة عن الانتهاء من إعداد استراتيجيتها خلال الفترة من 2017-2023 لتنمية وتعزيز الصادرات المصرية.

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن  الهيئة ككيان جديد يضم كافة الجهات المعنية بالتصدير تطبق أنشطة وآليات الترويج الالكترونى والتأهيل والتدريب لرفع قدرات المصدر المصرى والنهوض بمنظومة الصادرات.

وأضاف أن الهيئة كثفت من أنشطتها خلال شهر مايو الماضى من اجل إنشاء مركز خدمة بالتعاون مع البرنامج الانمائى للأمم المتحدة كما سعت الهيئة الى التنسيق مع برنامج تعزيز التجارة والأسواق المحلية لبحث سبل التعاون لخدمة المصدرين، والتنسيق مع برنامج مبادرة التجارة الخضراء لبحث أولويات العمل خلال الفترة المقبلة .

وأوضح قابيل أن استراتيجية عمل الهيئة خلال الفترة المقبلة تتمثل في عدد من المحاور والتي شملت إعداد الخطط لتنفيذ استراتيجيات وسياسات تنمية الصادرات ومتابعة تنفيذها ودراسة كافة معوقات القطاع التصديري والعمل على تذليلها من خلال تبسيط الاجراءات التصديرية ووضع منظومة متكاملة لمتابعة وتقييم اداء كافة الجهات التابعة والمعنية بالتصدير وقياس الأداء والنتائج للعمل على التحسين المستمر وتنسيق وتنظيم ووضع خطط المشاركة المصرية في المعارض الدولية، وارسال البعثات التجارية الترويجية للأسواق الخارجية.

وأشار إلى أن  الاستراتيجية تشمل أيضاً بناء وتنمية القدرات التصديرية للمصدرين المصرين من خلال وضع وتقديم برامج الدعم الفني وتطوير جاهزية المنشآت للتصدير والتي تتضمن الخدمات الإستشارية وخدمات التأهيل والتدريب والمطابقة مع المعايير والمواصفات وإشتراطات التسجيل الدولية ووضع وتقديم برامج زيادة الوعى وتعريف القطاع التصديري بإجراءات التصدير وللوائح المنظمة.

ومن جانبها أكدت شيرين الشوربجى المدير التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات أن الهيئة قامت بإعداد دراسة عن أداء صادرات الحاصلات الزراعية خلال الفترة من 2014-2017 لمساعدة مصدرى الحاصلات الزراعية.

وأضافت أنه تم عقد اجتماع مشترك مع الهيئة العامة للمعارض لبحث سبل التعاون المشترك وللتنسيق نحو مراجعة خطة المعارض الدولية والعمل تطويرها بوضع ضوابط الاشتراك في المعارض الدولية.

وأوضحت الشوربجي أنه يجرى حاليا تقعيل برنامج تدريب 1000 مصدر بالتعاون بين الهيئة ممثلة فى مركز تدريب التجارة الخارجية ومجلس التدريب الصناعى مع المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة.

كما يجرى العمل على تحويل مقر نقطة التجارة بالسادس من اكتوبر لمجمع خدمات للمصدرين والتدريب لخدمة احد قلاع الصناعة فى مصر مدينة 6 أكتوبر، وإضافة هيئة تنمية الصادرات لاجتماعات برنامج “المساعدة من اجل التجارة للدول العربية لافتاً الى انه تم اعداد مذكرة تفاهم مع بنك وفاء التجارى لتعزيز التجارة بين مصر ومنطقة غرب أفريقيا.

وأشارت إلى أن الهيئة حصلت على عضوية الاتحاد العربى لتنمية الصادرات لتفعيل التعاون العربى فى مجال تطوير الصادرات، لافتةً الى انه تم عقد العديد من اللقاءات الجهات القائم بالتصدير منها جمعية شباب الأعمال والمجالس التصديرية (الكيماوية –الهندسية-الاثاث) واتحاد الصناعات للتعرف على اولياتهم واحتياجاتهم والوقوف على ارض الواقع الفعلى لمشاكل ومعوقات التصدير من تسهيل اتمام العمليات التصديرية دمجه احتياجاتهم مع خطة عمل الهيئة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>