“غرفة مواد البناء” : استخدام مواد العزل المحلية يوفر 500 مليون جنيه من التكلفة بالعاصمة الإدارية

كمال الدسوقي نائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات

كمال الدسوقي نائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات

كشفت غرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات، أن الإعتماد على المواد العازلة المحلية  في إنشاء المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة ساهم في توفير 500 مليون جنيه.

وقال د. كمال الدسوقي رئيس شعبة المواد العازلة و نائب رئيس الغرفة  في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” ، إن  المشروعات القومية اعتمدت على المنتج المحلي لتلبية احتياجاتها مما ساهم في وجود وفر يصل لنحو نصف مليار جنيه نتيجة انخفاض سعر المواد العازلة المحلية بنسبة 50% عن نظيرتها المستوردة.

وأضاف أن اتجاه الدولة إلى استخدام مواد العزل في العمليات الإنشائية الخاصة بالمشروعات القومية خلال الفترة الحالية بما ساهم في إحداث حراك بمبيعات هذا القطاع، وهو ما نادت به الغرفة خلال الفترة الماضية خاصة في ظل الفوائد الكثيرة التي تعود على الدولة نتيجة استخدام المواد العازلة.

وأوضح الدسوقي أن احتياجات مشروع العاصمة الإدارية الجديدة من المواد العازلة يقدر حاليا بنحو مليار جنيه، مؤكدا قدرة القطاع على تلبية احتياجات كافة المشروعات القومية خاصة في ظل تغطية الإنتاج الحالي لـ100% من احتياجات السوق المصرية والاتجاه للتصدير والذي لا يمثل حاليا سوى 5% فقط من الإنتاج.

وأشار إلى أن حجم الطاقة الإنتاجية المتوافرة من المواد العازلة للمياه تصل لنحو 100 مليون متر مربع، ومواد العزل الحراري ” الفايبر ” تصل لنحو 40 ألف طن سنويا و ” الصخري” نحو 20 الف طن سنويا، والفوم وغيره نحو 200 ألف طن، منوها إلى وجود زيادة في تكلفة الإنتاج تصل إلى 120% منذ تحرير سعر الصرف حيث وصل سعر البيتومين المستخدم في انتاج مواد عزل المياه إلى 2700 جنيه للطن بدلا من 1300 جنيه قبل التعويم.

ولفت الدسوقي إلى استهداف القطاع تحقيق معدل نمو في صادراته خلال العام الجاري بنسبة 25% ، في ظل وجود فرصة جيدة لصادرات مواد عزل المياه عقب التعويم، وأيضا للعزل الحراي والذي دخل مؤخرا السوق الاسترالي، مشيرا إلى أن الصادرات المصرية تمثل 1% من السوق العالمي في هذا القطاع.

وبلغت قيمة  صادرات قطاع المواد العازلة وفقا للتقرير الأخير الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء والذي حصل أموال الغد على نسخة منه، نحو 103 مليون جنيه خلال الفترة من “يناير- إبريل 2017” في مقابل 61 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2016 بنمو 68.8%.

واستحوذت 5 دول على 39% من إجمالي قيمة صادرات المواد العازلة المصرية خلال الـ4 أشهر الأولى من العام الجاري بقيمة 40.314مليون جنيه، يأتي على رأسها كينيا بقيمة 9.51 مليون جنيه، تليها الهند بقيمة 9.268 مليون جنيه، ثم اتحاد نيجيريا بقيمة 7.503 مليون جنيه، وسلطنة عمان بقيمة 7.168 مليون جنيه ، والمغرب بقيمة 6.865 مليون جنيه.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>