وزير البترول: لا يوجد موعد محدد لزيادة أسعار الوقود وتحريكها حتمي لمواجهة رفع الدعم

طارق الملا - وزير البترول

صرح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه لا يوجد موعد محدد حتى الآن حول زيادة أسعار الوقود، التي أصبحت حتمية بعد زيادة دعم الوقود بالموازنة العامة للعام المالي 17/2018.

أضاف في تصريح خاص لأموال الغد، أن تحرير سعر صرف الجنيه، وارتفاع أسعار النفط العالمي ساهما في زيادة بند الدعم في الموازنة الجديدة، وبالتالي الاتجاه إلى تحريك الأسعار تدريجيًا لمواجهة زيادة دعم الوقواد الذي سيتجاوز الـ 100 مليار جنيه.

أشار إلى أن الحكومة تسعى إلى تخفيض دعم الوقود وليس إلغائه، وذلك من خلال توجيهه إلى مستحقيه فقط، وليس للطبقات الغنية.

وكانت الحكومة بدأت في يوليو 2014 إجراءات تحريك أسعار الوقود لتنخفض قيمة دعم السلع البترولية في الموازنة من 126 مليار جنيه في 2013- 2014 إلى 73.9 مليار جنيه في 2014- 2015، ثم إلى 51 مليار جنيه بالعام الماضي، ثم قفز مرة أخرى إلى أكثر من 100 مليار جنيه خلال العام الجاري في حين كانت التقديرات مطلع العام عند 35 مليار فقط كنتيجة أساسية للتعويم، في حين يتوقع أن يتجاوز الـ 110 مليار جنيه في موازنة العام المقبل.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>