“توقعات بإرتفاع “الحديد” 100 جنيه مع بدء تطبيق الزيادة بضريبة القيمة المضافة الشهر المقبل

أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء

توقعت غرفة القاهرة التجارية أن تشهد أسعار حديد التسليح المحلية ارتفاعا جديدا مع بداية شهر يوليو المقبل بما لا يقل عن 100 جنيه بالطن .

قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء والنقل بالغرفة، إن هذه الزيادة المتوقعة تأتي كمرحلة أولى مع تطبيق الزيادة في القيمة المضافة بنسبة 1% لتصل إلى 14% بداية من العام المالي 2017/2018.

موضحاُ أن الشركات المحلية تتجه أيضا لزيادة الأسعار عن هذه القيمة في ظل وجود نقص في الإنتاج المحلي  مما يجعل سيارات النقل تنتظر بالأسبوع حاليا أمام الشركات حتى تستطيع الحصول على تعاقدات التجار.

أضاف لـ أموال الغد أن السوق المحلية يعاني من عدم وجود حديد مستورد والذي كان بمثابة أداة ضغط على الشركات المحلية لعدم زيادة أسعارها، ولكن مع تطبيق رسوم الأغراق ارتفعت التكلفة لتصل إلى 10.3 ألف جنيه للطن  لذا لم يعد هناك استيراد وهو ما ظهر منذ بداية الربع الثاني من العام الجاري.

وكان وزير التجارة والصناعة قد فرض رسوم إغراق مؤقتة لمدة 4 أشهر على واردات حديد التسليح من ثلاث دول ” الصين وتركيا وأوكرانيا” بنسبة تتراوح بين 10-27%.

أوضح الزيني أن هناك تراجع حاد في واردات الحديد منذ بداية العام الجاري حيث لم تتعدى 100 ألف طن خلال الربع الأول في مقابل 100 ألف طن شهريا خلال 2016، لتخوف المستوردين من جلب بضائع جديدة للسوق في ظل ما كان يتردد من بداية العام عن فرض رسوم الأغراق.

وعن آخر تطورات مشروع الشعبة الخاصة بإنشاء سوق متخصص لمواد البناء، كشف الزيني أن الشعبة تعتزم إرسال مذكرة للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزاء عقب عيد الفطر بالتفاصيل الخاصة بالمشروع خاصة وأنه تم التقدم به لوزارة الصناعة ولم يتخذ فيه قرار حتى الآن ، موضحا أن الغرفة تستهدف إقامة سوق نموذجي لقطاع مواد البناء على مساحة 20 الف فدان باستثمارات 400 مليار جنيه

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>