“التصديري للأثاث” : 1% حصة صادرات القطاع بأفريقيا ونسعى لزيادتها في نيجيريا

معرض اثاث - ارشيفية

أعلن المجلس التصديري للأثاث، أن صادرات القطاع للسوق الأفريقي لم تتعدى 1% فقط من إجمالي قيمة الصادرات خلال العام الماضي البالغة 365 مليون دولار.

وقال إيهاب درياس رئيس المجلس، إن إلغاء نيجيريا الحظر المفروض علي وارداتها من خارج دول التجمع الاقتصادي لدول غرب إفريقيا الايكواس سيفتح الباب لنمو صادرات قطاع  الأثاث المصري  للعالم  خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن القطاع  يتلقي الكثير من العروض للتصدير لنيجيريا وذلك من شركات مقاولات ومكاتب  استشارية  أوروبية  لفرش كبري الفنادق و المنتجعات السياحية الجاري إنشائها بالسوق النيجيرية.

وأشار درياس إلى  تعاظم حجم الناتج المحلي لنيجيريا الذي سجل نحو 493.5 مليار دولار سنويا وحجم واردات من دول العالم المختلفة بنحو 48.1 مليار دولار نصيب مصر منها 91.3 مليون دولار فقط  ، مضيفا أن نيجيريا تصدر بنحو 50.6 مليار دولار نصيب مصر منها نحو 331.3 مليون دولار أغلبها منتجات بترولية.

وتابع أن هناك عدد من المعوقات التي تواجه الصادرات المصرية للسوق الأفريقي أهمها يرتبط بطبيعة الأسواق الإفريقية التي تتطلب البضاعة الحاضرة لعقد الصفقات إلي جانب ارتفاع تكلفة الشحن لغياب خطوط شحن مباشرة بين المواني المصرية ومعظم الدول  الإفريقية إلي جانب طول فترة الشحن .

ولفت درياس إلى وجود مشكلة أخرى تتعلق بضعف النظم البنكية الإفريقية رغم أن هناك تطور ملموس في الجهاز المصرفي ببعض الدول، موضحا أن  إعلان البنك المركزي انتهاء الربط الالكتروني بين البنوك المركزية لدول تجمع الكوميسا خطوة مهمة علي طريق حل هذه المشكلة.

ونوه إلى  أن المشاكل تتضمن أيضا عدم وجود معارض دولية متخصصة تقام بإفريقيا خاصة بدول جنوب الصحراء الكبري رغم أن تلك المعارض  هي الآلية المثلي لفتح الأسواق أمام المنتجات المصرية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>