شركات بريطانية تستهدف زيادة استثماراتها في مصر البالغة 43 مليار دولار

أكدت عدد من الشركات البريطانية المستثمرة فى مصر على استهدافها زيادة حجم استثماراتها البالغة 43 مليار دولار خلال العشر سنوات الماضية.

أضاف مسئولو الشركات أن مصر سوقا مفتوحة للتوسع فى الاستثمارات البريطانية، لاسيما في ظل تنوع الفرص الاستثمارية بمختلف القطاعات عقب قرار تحرير سعر الصرف.

وأوضحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن الوزارة تعمل على تحسين بيئة الاستثمار والقضاء على البيروقراطية، مؤكدة أن قانون الاستثمار الجديد تضمن عدد من الحوافز التى يمكن أن يستفيد بها المستثمرين البريطانيين فى مصر.

أضافت أن الوزارة اطلقت مركز اتصالات المستثمرين للرد على استفسارات المستثمرين، كما يتم تطوير البوابة الالكترونية للوزارة لتتضمن انهاء المستثمر اجراءاته “اون لاين” من خلالها.

أشارت إلى أن وزارة الاستثمار بالتنسيق مع باقى الوزارات تعمل على وضع الخريطة الاستثمارية بما تتضمنه من فرص استثمارية متنوعة أمام المستثمرين المصريين والعرب والأجانب، على أن تتوافق هذه الفرص مع رؤية مصر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة فهى ستعد خريطة حقيقية للاستثمار، وليس خريطة مكانية فقط ولكنها ستعرض فرص حقيقية على أساس تحليل سلسلة القيمة والموارد المحلية فى جميع القطاعات والمحافظات وسوف تشمل أيضا فرص اقامة المشاريع الكبرى والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأكدت الوزيرة، أن هناك دعم حقيقى للقطاع الخاص لمشاركة أكثر فى التنمية وتنفيذ البرنامج الاقتصادى، مؤكدة على أن الدولة جادة فى مساندة المستثمرين، مشيرة إلى أن الحكومة تولى أهمية لمساهمة القطاع الخاص فى عملية التنمية من خلال المشاركة فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى، وعلى رأسها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس الذى يهدف إلى تعظيم الاستفادة من الإمكانات الهائلة لتلك المنطقة الواعدة باعتبارها معبراً بين الشرق والغرب، وذلك من خلال جعلها مركزاً عالمياً للملاحة والخدمات اللوجستية والصناعة، بالإضافة إلى إنشاء عدد من المدن الجديدة، من بينها العاصمة الإدارية الجديدة.

في سياق متصل، قال عمرو ممدوح، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جلاكسو سميثكلاين، أن استثمارات شركته وصلت إلى 800 مليون دولار فى مصر.

وأوضح خالد زكى، المدير الاقليمى لمجموعة كاريليون البريطانية للتشييد، أن استثمارات شركته وصلت إلى مليار دولار فى مصر.

 

وكشفت انجى خلف، المدير المالى والإدارى لشركة روكهوبر للاستكشاف عن استثمار شركتها نحو 100 مليون دولار فى مصر، فضلًا عن تأكيد ممثل بنك “اتش اس بى سى”، على رؤية البنك تجاه مصر وإعتبارها واحدة من أهم أسواق النمو على الصعيد العالمى، مشيرا إلى أن البنك ملتزم بخططه الاستثمارية طويلة المدى لنمو أعماله فى السوق المصرى.

 

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>