وزارة التخطيط: تراجع النمو الاقتصادي خلال 9 أشهر إلى 3.8%

هالة السعيد، وزيرة التخطيط

أعلنت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري معدلات النمو المحققة خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الجاري لتسجل 3.8% مقابل نحو 4.2% خلال الفترة المقابلة من العام المالي الماضي، بينما أظهرت البيانات ارتفاع النمو خلال الربع الثالث من العام المالي 2017/16 ليصل إلى 4.3٪ مقارنةً بـ 3.6٪ خلال الربع المناظر من العام المالي السابق.

ويرجع التعافي في النمو الاقتصادي خلال الربع الثالث إلى ظهور أثر الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري من تحرير سعر الصرف وتنشيط الصادرات الأمر الذي انعكس إيجابًا على مؤشرات النمو الاقتصادي .

وأرجعت الوزارة ارتفاع النمو في الربع الثالث من العام المالي الجاري إلى تعافي قطاع السياحة حيث حقق نمواً بنسبة 80٪، ونمو قطاع الاتصالات بنسبة 10.7٪، وقطاع التشييد والبناء بنسبة 7.9٪، وقطاع النقل والتخزين بنسبة 4.4٪.

وحقق الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية نحو 875.1 مليار جنيه خلال الربع الثالث من العام المالي 16/2017، بينما سجل الناتج المحلي الإجمالي خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي نحو 2.571 تريليون جنيه مقابل نحو 2.047 تريليون جنيه بنهاية نفس الفترة من العام المالي الماضي بارتفاع 25.6% .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>