وزارة التخطيط: التعويم يدعم مساهمة الاستثمار والصادرات في معدلات نمو الربع الثالث

صادرات - ارشيفية

لأول مرة منذ فترة ساهمت صافي التجارة الخارجية بنسبة موجبة في معدلات النمو الاقتصادي المحقق خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري بنسبة 0.2%، مقابل نسبة سالبة قدرها 1.6% خلال الربع المقابل من العام المالي الماضي .

وأظهرت بيانات وزارة التخطيط ارتفاع نسبة مساهمة الاستثمار من 0.9% خلال الربع الثالث من العام المالي 15/2016 إلى نحو 1% في نفس الفترة من العام المالي الجاري، في المقابل انخفضت مساهمة الاستهلاك النهائي من 4.4% خلال الربع الثالث من العام المالي الماضي إلى 3% في نفس الفترة من العام المالي الجاري.

وتأتي هذه التطورات انعكاسًا مباشر لقرار تعويم العملة المحلية الذي ساهم في تراجع حجم الواردات على حساب ارتفاع الصادرات على خلفية زيادة تنافسية المنتجات المحلية وبالتالي ارتفاع مساهمة التجارة الخارجية في معدلات النمو، ولنفس السبب ارتفعت نسبة مساهمة الاستثمارات في النمو بنمو 0.1% .

في المقابل ساهم تعويم العملة المحلية في انخفاض القدرة الشرائية للعملة المحلية نتيجة زيادة التضخم لأكثر من 30% وهو الأمر الذي خفض من النزعة الاستهلاكية لدى المواطنين وبالتالي انخفاض مساهمة الاستهلاك في معدلات النمو .

وعلى مستوى التسعة أشهر الأولى من العام المالي الجاري ارتفعت مساهمة الاستثمار في النمو لنحو 2% مقابل 0.8% في الفترة المقابلة من العام المالي الماضي، وحققت صافي التجارة الخارجية نسبة سالبة قدرها مرتفعة قدرها 2.1% مقابل 1.5% في الفترة المقابلة من العام المالي الماضي، بينما انخفضت مساهمة الاستهلاك النهائي إلى 4% مقابل 5% .

وقالت مؤشرات وزارة التخطيط إن الاقتصاد حقق نموًا بنسبة 4.3% في الربع الثالث من العام المالي 16/2017 مقابل 3.6% في ذات الفترة من العام المالي 15/2016.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>