وزيرة التخطيط : ارتفاع الدين الخارجي إلى 71.8 مليار دولار

د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري

د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري

قالت الدكتورة هالة السعيد،وزيرة التخطيط ،أن الدين الخارجى ارتفع إلى 71.8 مليار دولار بنهاية مارس 2017 ،بما يمثل 13.7% من الناتج المحلى الإجمالى .

وأضافت خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء اليوم الخميس ، أن الدين العام  وصل إلى 2.6 تريليون بنهاية فبراير الماضى ، يمثل 81% من الناتج المحلى الإجمالى .

وأشارت وزيرة التخطيط ، إلى أن هناك انخفاض في نسبة العجز الكلي في الناتج المحلي بنسلة 8.4% خلال الشهور التسعة الاولى من يوليو 2016 حتى مارس 2017، مقارنة ب9.6% العام الماضي. ومع انخفاض الواردات، وصل معدل التضخم السنوي الى 30.9% .

ووفقاً لأحدث بيانات صادرة عن البنك المركزي بلغ إجمالي الديون الخارجية المستحقة على مصر نحو 67.322 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2016، حيث شهد الدين الخارجي ارتفاعاً كبيراً خلال الأشهر الماضية في ظل سعي الحكومة توفير سيولة أجنبية لتعويض نقص الدولار، والتوصل مؤخراً إلى اتفاق مع عدد من المؤسسات الدولية للاقتراض منها، لسد الفجوة التمويلية بالعملة الأجنبية، وعلى رأسها صندوق النقد والبنك الدوليين بواقع 12 مليار دولار وثلاث مليارات دولار على التوالي، وهو ما أدي إلى دخول 3.750 مليار دولار لخزائن البنك المركزي قبل نهاية العام الماضي.

وارتفع صافى الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر إلى 31.1 مليار دولار بنهاية مايو الماضي مدعوماً بالسندات الدولارية التي أصدرتها مصر خلال مايو الماضي فى بورصتى لندن ولوكسمبورج، والمُقدرة بنحو 3 مليارات دولار، ليكون عند أعلى مستوي له منذ مارس 2011 حيث سجل الاحتياطي آنذاك نحو 30.1 مليار دولار، بينما يبلغ حجم الدين قصير الأجل 11.945 مليار دولار، وهو ما تم الكشف عنه بداية العام، بالتقارير الشهرية للبنك المركزي.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>