“توباكو” تنفق 100 ألف دولار على مشروعات بالمنوفية..وتسدد 7 ملايين دولار للشرقية للدخان

أيمن العباسي رئيس الشركة

قال أيمن العباسي رئيس مجلس شركة جابان توباكو انترناشيونال “جى تى آى” لإنتاج السجائر والمعسلات، إن الشركة أنفقت على مدار الثلاثة سنوات الماضية  100 ألف دولار على مشروعات التنمية المحلية بمحافظة المنوفية.

وأضاف في تصريحات لـ” أموال الغد” ، أن الشركة تتعاون مع المحافظة لإمداد منطقة شبين الكوم بسيارات جمع القمامة وكذلك الأدوات الخاصة بها، موضحا أنه تم إمداد المحافظة بثلاثة سيارات كبيرة لجمع القمامة وكذلك الأدوات الخاصة بتنمية البيئة في تلك المنطقة التي يتواجد بها مصنع الشركة.

وقامت شركة “توباكو” اليابانية بنهاية عام 2012 بشراء شركة “أدخنة النخلة” المصرية، لصناعة التبغ التي تنتج تبغ النراجيل “الشيشة”.

وأشار العباسي إلى أن الشركة تقوم حاليا بدراسة عدد من المشروعات التي يمكن أن تقوم بها ضمن خطتها للمسئولية المجتمعية ولكن لم يتم الوقوف على ماهية المشروع  الذب سوف تنفذه .

ولفت إلى أن الشركة واجهت  مشكلة عقب تعويم الجنيه تتمثل في عدم وجود تسهيلات في عملية توفير العملة لفتح الإعتمادات المستندية ، ولكن كانت الشركة تلجأ للشركة الأم لتوريد ما تحتاجه من الدولارات.

وأوضح العباسي أن الشركة تسدد ما يتراوح بين 6- 7 ملايين دولار سنويا  قيمة التعاقد مع الشركة الشرقية أيسترن كومباني “الشرقية للدخان” وترتفع قيمة المستحقات رهنا بزيادة الانتاج وهو عقد لمدة 5 سنوات ، مشيرا إلى أنه يتم تسديد تلك المستحقات بالدولار بالرغم من أن الأفضل أن يتم سدادها بالجنيه المصري ولكن في ظل احتياج شركة الشرقية للدخان للموارد الدولارية مع قدرة توباكو على الحصول على تلك الموارد من الشركة الأم فلا توجد مشكلة حاليا.

ونوه إلى أن الحصة السوقية للشركة حاليا تصل لنحو 2.6% من سوق الدخان والذي يتراوح حاليا من 80- 82 مليار سجارة سنويا ، موضحا أن الدراسة السوقية التي تقوم بها شركة متخصصة في بحوث السوق تتعامل معها الشركة لفتت إلى أنه من بعد قرار التعويم حتى الآن يوجد تراجع 10% في مبيعات سوق السجائر وفي نفس الوقت ارتفع سوق السجائر المهربة من الضرائب بنسبة 10%.

وعن تأثير التعويم على تكلفة الإنتاج، أكد العباسي على أنه تسبب في مضاعفة تكلفة الاستيراد خاصة وأن 75% من مكونات الانتاج مستوردة مما أثر على ربحية الشركة في ظل ارتفاع ضرائب السجائر والتي تمثل 75% من ثمن العلبة بينما تتوزع نسبة الـ25% ما بين ربحية الشركة وتكلفة الانتاج وهامش ربح تاجر الجملة والموزع وتاجر التجزئة ، مع عدم قدرة الشركات على زيادة سعر السجائر بنفس النسبة التي زادت بها التكلفة .

وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة حدوث زيادات أخرى في سعر السجائر والدخان في حالة زيادة نسبة الضرائب المفروضة على القطاع بالموازنة الجديدة للدولة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>