بنك مصر يدرس رفع الحد الائتماني للمشروعات متناهية الصغر إلى 150 ألف جنيه

محمد الإتربي - رئيس بنك مصر

قال مصدر مطلع ببنك مصر إن مصرفه يدرس رفع الحد الائتماني للمشروعات متناهية الصغر من 100 ألف جنيه حاليا إلى 150 ألف جنيه.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” ، أن البنك يستهدف من زيادة الحد الائتماني زيادة قاعدة المتعاملين وزيادة حجم المحفظة، مشيرًا إلى أن بنك مصر من البنوك القليلة التي تمول عملاء المشروعات متناهية الصغر بشكل مباشر .

وأطلق البنك المركزي قبل شهر رمضان مبادرة لتمويل المشروعات متناهية الصغر بتشجيع البنوك عبر إدراج التمويلات للقطاع ضمن النسبة المقررة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمقدرة بـ20% من إجمالي المحفظة الائتمانية .

وكشف جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، في تصريحات سابقة لـ”أموال الغد” عن أنه لم يتم تحديد فائدة مخفضة ضمن مبادرة المشروعات متناهية الصغر، وأن المشروعات والجمعيات ستقترض بفائدة السوق المعلنة ، مضيفًا أن المركزي اجتمع بالجمعيات الأهلية وأكدوا له أن المشكلة في توافر التمويلات وليس في أسعار الفائدة .

وأشار إلى أن العاملين في قطاع متناهي الصغر طلبوا من المركزي زيادة التمويل المتاح للقطاع إلى 30 مليار جنيه لسد الفجوة في السوق المحلية مقابل نحو 6 مليارات جنيه حاليا لذلك أعلن المركزي قيام البنوك بتوفير 24 مليار جنيه للقطاع خلال الأربعة سنوات المقبلة.

وحول ارتفاع نسبة الفائدة على التمويل أكد نجم أن المشروعات  متناهية الصغر تحصل على التمويل بفائدة تصل إلى 26% و28% ولاتواجه مشكلة خاصة أن آجال التمويل قصيرة جدا  تصل لأسبوع أحيانا .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>