“المركزي” يشكل لجنة من 3 بنوك حكومية لمتابعة مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

شكل البنك المركزي لجنة تضم ممثلين من البنوك الحكومية الكبرى “الأهلي المصري ومصر والقاهرة” لمتابعة تطورات مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالسوق .

وقال مصدر مصرفي بأحد البنوك الحكومية ، إن اللجنة تقوم بمتابعة دورية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتتواصل بشكل مستمر مع المركزي بإرسال أبرز المستجدات والتحديات التي تقف أمام البنوك في هذا القطاع .

وأشار في تصريحات خاصة ، إلى أن تشكيل اللجنة جاء في ظل اهتمام الدولة والبنك المركزي بتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وإطلاق مبادرة تمويلية بفائدة 5% و7% متناقصة لزيادة المحفظة التمويلية ودمج القطاع غير الرسمي  ضمن المنظومة الرسمية  .

وكان البنك المركزي قد ألزم البنوك بزيادة المحفظة الائتمانية الموجهة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لنحو 20% من المحفظة الائتمانية خلال 4 سنوات ، وتوفير تمويلات للقطاع قيمتها نحو 200 مليار جنيه بفائدة 5 و7% متناقصة ، كما أطلق مؤخرًا مبادرة للمشروعات متناهية الصغر بدون فائدة مدعمة  .

وأضاف أن هذا التوجه يساهم بشكل كبير في حل المشكلات التي تواجه البنوك ، خاصة وأن التواصل بين البنك المركزي والبنوك يكون بشكل متبادل وليس مجرد تعليمات من المركزي فقط، لافتًا إلى أن اللجنة أرسلت مؤخرًا مذكرة للمركزي تتضمن أحدث مستجدات المبادرة والتحديات التي تقف أمام البنوك .

وقال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، في تصريحات صحفية سابقة إن إجمالي تمويلات البنوك لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يتجاوز الـ100 مليار جنيه، منها نحو 28 مليار جنيه ضمن مبادرة الـ 5% .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>