البنوك القطرية ترفع سعر الفائدة على الودائع لجذب الدولارات

صورة أرشيفية لمصرف قطر المركزي

ذكرت تقارير إخبارية، أمس الثلاثاء، أن بعض البنوك القطرية رفعت أسعار الفائدة على الودائع الدولارية، بهدف تعزيز أرصدتها من العملة الأجنبية، في الوقت الذي تواجه فيه قطر أزمة دبلوماسية حادة مع جاراتها السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين، أدت إلى قطع العلاقات الدبلوماسية، وغلق المنافذ البحرية والبرية والجوية بينهم.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية، عن مصادر لم تحدد هويتها، القول، إن البنوك القطرية تقدم سعر فائدة يزيد بمقدار 100 نقطة أساس عن سعر الفائدة، على التعاملات بين البنوك في لندن (الليبور)، بهدف جذب الدولارات من البنوك الإقليمية، في حين كان سعر الفائدة يبلغ 20 نقطة أساس فقط فوق سعر الليبور، قبل تفجر الأزمة في 5 يونيو الحالي.

وأضافت المصادر، أن بعض البنوك القطرية تتعامل مباشرة مع البنوك الإقليمية، بدلا من اللجوء إلى الوسطاء، وهو ما يتيح لهذه البنوك تحديد أسعار الفائدة، اعتمادا على حجم الودائع المقررة.

يذكر، أن قطر واحدة من أغنى دول العالم، وهي أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، ولكنها تسعى حاليا إلى تعزيز مواردها الدولارية، بعد قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية معها الأسبوع الماضي، في خطوة غير مسبوقة في العلاقات العربية، بدعوى تورط قطر في أنشطة مناوئة لمصالح الدول الأربع.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>