مصادر: “التموين” تحيل مخالفات “تنمية التجارة” للنيابة

علي مصيلحي - وزير التموين

علي مصيلحي - وزير التموين

علم “أموال الغد” من مصادر مسئولة بوزارة التموين والتجارة الداخلية ، أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين قام بإحالة كافة المخالفات الخاصة بجهاز تنمية التجارة الداخلية والتي رصدها الجهاز المركزي للمحاسبات مؤخراً إلى النيابة العامة .

أشارت المصادر في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، إلى أن أبرز المخالفات التي رصدها الجهاز تتعلق بتشكيل مجلس إدارة الجهاز والتي تتمثل في تواجد 6 أعضاء من اتحاد الغرف التجارية يمثلون الغرف وذوي الخبرة ، رغم أن القانون ينص على وجود ممثلين من الغرف التجارية وممثلين من ذوي الخبرة غير اتحاد الغرف .

أضافت أنه من المقرر أن يتم مناقشة خطة عمل الجهاز فى اجتماع مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل والمقرر عقده يوم الخميس المقبل .

وتأتي مناقشة مجلس الوزراء عقب قيام لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة الدكتور مدحت الشريف ، يوم الأحد الماضي بمراجعة الأنشطة الخاصة بالجهاز واستبيان مدى توافقها مع القوانين واللوائح المنظمة لشئونه.

تابعت المصادر أن الجهاز في حالة توقف تام عن ممارسة أعماله وطرح الأراضي أمام المستثمرين والمطوريين التجاريين، انتظاراً للمناقشات التي تجريها الحكومة بشأنه ، وكذلك للاعلان عن تشكيل مجلس الإداراة الجديد له والذي من المتوقع أن يتم عقب انتهاء أجازة عيد الفطر.

وبلغت إيرادات جهاز تنمية التجارة الداخلية خلال العام المالي الماضي نحو 64.87 مليون جنيه ،مقارنة بالعام المالي السابق 2014/2015 والبالغ قيمتها نحو 41.94 مليون جنيه.

أضافت  المصادر أن الجهاز انتهى بالفعل مؤخراً من حصر كافة الأراضي التابعة له وتحديد المميزات النسبية لكل الأراضي من حيث الملائمة لإنشاء سوق تجاري أو سلسلة تجارية أو عدم الملائمة ، بالإضافة لتحديد المساحات الخاصة بها .

وقام جهاز تنمية التجارة الداخلية خلال الفترة الماضية بطرح التعاقد علي قطع أراضي المناطق التجارية والخدمية على المستثمرين بمحافظات الغربية و البحيرة والشرقية  ،بالاضافة لتطوير خدمات السجل التجاري و العلامات التجارية والنماذج الصناعية .

ويصدرقرار تشكيل المجلس من مجلس الوزراء بعد مشاركة وزير التموين في الموافقة على التشكيل ، كما أنه يوجد عدد من المرشحين على رأسهم ياسر عباس نائب رئيس الجهاز السابق ، ومنى زكي القائم حاليا بأعمال الرئيس

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>