وزارة الصناعة تنتهي من إجراءات تخصيص أراضي مجانية لـ 22 مستثمر في سوهاج وأسيوط

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق

علم “أموال الغد” من مصادر مسئولة بوزارة الصناعة والتجارة ، أن الوزارة  انتهت من إجراءات تخصيص أراضي بالمجان لنحو 22 مستثمر صناعي في محافظتي سوهاج وأسيوط وذلك تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي .

وينص قرار المجلس الأعلى للاستثمار الصادر في نوفمبر 2016 ،على إمكانية تخصيص الأراضي الصناعية في محافظات الصعيد بالمجان وفقا لعدد من الضوابط الفنية والمالية والتي يأتي في مقدمتها أن يكون نشاط المستثمر في أحد المجالات الصناعية التي حددها قانون ضمانات وحوافز الاستثمار وان يقدم المستثمر دراسة جدوي فنية واقتصادية ومالية للمشروع تقبلها الهيئة العامة للتنمية الصناعية .

كما تتضمن الضوابط أن تكون الأولوية في التصرف لإنشاء المشروعات الاستثمارية بناء على دراسة الجدوي المقدمة والتي يتحقق بها بعض الإعتبارات مثل لمشروعات كثيفة العمالة  أو التي تعمل على تعميق المكون المحلي في منتجاتها، وكذلك المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، أوالمشروعات ذات التقنيات الحديثة ، فضلا عن المشروعات التي يوجه إنتاجها للتصدير خارج البلاد.

وأوضحت المصادر أن الطروحات التي قامت بها الوزارة تضمنت إقامة 13 مشروعا في محافظة سوهاج، و9 مشروعات في أسيوط بإجمالي مساحة 33.6 ألف متر في المجالات الهندسية والغذائية والكيماوية ومواد البناء.

كما توقعت المصادر تزايد معدلات إقبال المستثمرين للحصول على تلك الأراضي خلال الفترة الوجيزة المقبلة ، في ظل الأعمال التي تنفذها الوزارة لتحسين البنية التحتية بتلك المناطق ، مشيرةً إلى أهمية الضوابط التي تم إقرارها مؤخراً والتي تضمن وصول الأراضي لمستحقيها وكذلك تحقيق الهدف المنشود منها وهو إحداث تنمية حقيقية وجذب المزيد من الاستثمارات الجديدة لذلك الإقليم الحيوي .

ووفقا لضوابط التخصيص التي أقرتها الوزارة ، فمن المقرر الانتهاء من إنشاء المشروعات الصناعية  والبدء الفعلي للإنتاج خلال مدة لا تجاوز 3 سنوات من تاريخ استلام الأرض وعدم التصرف في الأراضي والعقارات المخصصة له إلا بعد مرور 5 سنوات من بداية الإنتاج الفعلي.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>