محللون : “EGX30” يستهدف 13800 نقطة الأسبوع الجاري ..وتوقعات باستمرار الإتجاه الصاعد بالمدى المتوسط

البورصة المصرية - صورة ارشيفية

البورصة المصرية - صورة ارشيفية

توقع خبراء سوق المال استمرار الأداء الصاعد لحركة مؤشرات البورصة المصرية خلال المدى المتوسط بدعم من زيادة الرغبة الشرائية من قبل المستثمرين خاصة العرب والاجانب لإقتناص إنخفاض القيمة السوقية للأسهم عقب قرار التعويم.

أضافوا أن مؤشر السوق الرئيسي EGX30 يستهدف الوصول إلى مستوى الـ13800 نقطة خلال الأسبوع الجاري ، مرجعين الإداء الإيجابي لمؤشرات البورصة خلال النصف الأول من تعاملات شهر رمضان، إلى مشتريات المستثمرين العرب والأجانب .

وحقق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة أرباح قدرها 14 مليار جنيه خلال النصف الأول من شهر رمضان ليغلق بنهاية جلسة اليوم عند 684.904 مليار جنيه، مقابل 671 مليار جنيه بنهاية تعاملات جلسة 25 مايو الماضي.

وعلى صعيد المؤشرات ارتفع مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بمقدار 4% ليغلق عند 13616 نقطة مقابل 13094 نقطة بنهاية جلسة 25 مايو ، وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة و المتوسطة بنحو 4% ليغلق عند 612 نقطة، مقابل 589 نقطة .

قال محمود هيكل، رئيس التحليل الفني بشركة الأهرام للوساطة في المالية أن أداء البورصة المصرية خلال الأسابيع الأولى من شهر رمضان فاق كافة التوقعات الخاصة بسيطرة الاتجاه العرضي على أداء المؤشرات وتراجع أحجام التداول تزامناُ مع انخفاض ساعات التداول .

أشار الى أن الأداء الإيجابي الذي سجلته مؤشرات البورصة و تجاوز مؤشر الثلاثين منطقة الـ13500 نقطة جاء بدعم من أسهم قطاع البنوك و الخدمات المالية الغير مصرفية، تزامناُ مع الارتفاع القياسي الذي سجلته أحجام و قيم التداول مقارنة بأشهر رمضان من الأعوام الماضية.

أرجع هيكل الارتفاع الذي سجلته أحجام التداولات للقوى الشرائية التي يشهدها السوق مع بدء تنفيذ برنامج الاصلاح الأقتصادي وقرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، والذي تبعه انخفاض كبير في قيمة العمله المحلية مما عزز الرغبة الشرائية للمستثمرين الأجانب والعرب .

توقع رئيس التحليل الفني بالأهرام للوساطة، استمرار الأداء الإيجابي للبورصة خلال النصف الثاني من تعاملات شهر رمضان، مستهدفاً مؤشر الثلاثين مستويات ما بين الـ13700/13800 نقطة على المدى القصير، و مستوى الـ14 ألف نقطة خلال المدى المتوسط .

من جانبه قال محمد النجار، رئيس قسم البحوث بشركة المروة للتداول، أن سيطرة القوى الشرائية على السوق ساهم في دعم توجهات السوق ومواجهة تحديات تعاملات شهر رمضان وتدني ساعات التداول، لتتحرك المؤشرات في اتجاه صاعد خلال النصف الأول من الشهر وتخترق مستويات مقاومتها و تحتفظ بمستويات تداول أعلى الـ13500 نقطة .

أشار إلى أن السوق شهدت زيادة تدفقات المستثمرين العرب عقب قرار قطع العلاقات مع قطر وإتهامها بتمويل الإرهاب، بجانب السيولة الأجنبية المتزامنة مع قرار التعويم و تراجع قيمة العملة المحلية .

أكد النجار أن أى تراجعات يشهدها السوق لا تتعدى نطاق عمليات جني الأرباح في إطار الحركة الصاعدة للسوق خلال المدى القصير والمتوسط، وذلك مع استمرار قدرة المؤشر الرئيسي على الحفاظ على تداولات أعلى الـ13500 نقطة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>