الهيئة الاقتصادية لقناة السويس توقع عقود 15 مشروع بالعين السخنة باستثمارات مليار جنيه

جانب من التوقيع

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس برئاسة الفريق مهاب مميش ، وشركة السويس للتنمية الصناعية برئاسة عمرو حسب الله  العضو المنتدب عقود 15 مشروع  مع 13 مستثمر وذلك  بتكلفة إجمالية مليار جنيه .

قال مميش  إن  توقيع هذه العقود لإقامة استثمارات داخل المنطقة الصناعية بالعين السخنة، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بإنهاء أية مشاكل عالقة مع المستثمرين ودفع عجلة الاستثمار وزيادة المشروعات المقامة داخل منطقة تنمية إقليم قناة السويس.

أضاف أنه أجرى مفاوضات للتسوية مع الشركات والمطور الصناعي الممثل في شركة السويس للتنمية الصناعية لحل الأمور العالقة ومن ثم سرعة تنفيذ المشروعات لتنمية وتطوير المنطقة.

وأشار مميش  إلى أن المنطقة الاقتصادية نجحت بعد مفاوضات مع الشركة استمرت لمدة شهر في توقيع هذه العقود، ليتم  إقامة 15 مشروعاً بمنطقة العين السخنة في مجالات البتروكيماويات والأسمدة وصناعة المحاليل الطبية والأدوية والمنتجات الورقية وبعض الصناعات الأخرى والتي ستساهم في تنمية وتطوير المنطقة وتوفير فرص عمل.

ولفت إلى أن الأراضي التي سوف تقام عليها المشروعات كانت قد تحت تصرف المطور الصناعي وتم ترفيقها وتبقى إقامة المشروعات عليها واستغلالها.

وقال مميش أن المنطقة الاقتصادية إلتزمت بقرارات المجموعة الوزارية للجنة فض المنازعات فيما قررته لقواعد التسوية مع المطوريين الصناعيين، بعد الاتفاق على خطة تنمية واضحة في مدة زمنية محددة.

ونوه إلى أن الهيئة يتمثل دورها في اعتماد توقيع هذه العقود والتأكد من المشروعات طبقاً للمخطط العام للمنطقة الاقتصادية مع تحصيل نسبة الـ 10 % من هذه العقود من المطور الصناعي لصالح المستثمر متمثلة في إنهاء أية إجراءات يتطلبها لتنفيذ المشروع.

وأوضح أن هذه التسويات جاءت بعد نجاح المنطقة خلال الفترة الماضية  في تفعيل اتفاق لتمويل مشروع محطة سونكر للصب السائل بميناء السخنة، باستثمار أجنبى مباشر يبلغ 500 مليون دولار.

ونجحت  المنطقة الاقتصادية خلال الشهر الماضي في حل بعض التسويات العالقة مع المستثمرين منها التسوية بين المنطقة الاقتصادية وشركة التنمية الرئيسية والشركة المصرية الصينية المشتركة للاستثمار، والتي كانت عالقة على مدار 5 سنوات ماضية، حيث تم إجراء مفاوضات جديدة وتخصيص مساحة أراضي تبلغ  1,25 مليون متر مربع للشركة المصرية الصينية بحق الانتفاع، واستكمال استثمارات الشركة ومن ثم تنفيذ مشروعاتها.

كما تم تسوية النزاع القائم بين المنطقة وشركة السخنة للتكرير والبتروكيماويات لصالح الدولة، بعد عرض الأمور العالقة بين الطرفين والتي انتهت إلى الموافقة على تخصيص أرض بمساحة 2,2 مليون متر مربع بنظام حق الانتفاع واستكمال رئيس المنطقة الاقتصادية لإجراءات العقد بين الطرفين.

وكذلك تم تسوية النزاع مع  شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع والتي انتهت إلى توفيق أوضاع الشركة وتجديد الترخيص لها لمدة 5 سنوات اعتباراً من أول يوليو 2016 الماضي، حيث تم الموافقة على تجديد واعتماد تراخيص أعمال المزاولة من شحن وتفريغ وتجديد الساحات والمباني للشركة وذلك لتداول الحاويات والبضائع العامة والصب الجاف بميناء غرب بورسعيد.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>