الحكومة تستأنف مفاوضات اقتراض 1.5 مليار دولار من البنكين الدولي والأفريقي للتنمية الأسبوع الجاري

تستأنف الحكومة مفاوضات لاقتراض الشريحة الثالثة والأخيرة من قرضي البنك الدولي والأفريقي للتنمية بقيمة 1.5 مليار دولار الأسبوع الجاري.

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن البنكين سيرسلان بعثتين منفصلتين خلال الأسبوع الجاري لاستئناف المفاوضات مع الوزارة، للحصول على الشريحة الأخيرة من قرض البنك الدولي بقيمة مليار دولار والبنك الأفريقي بقيمة 500 مليون دولار.

وكانت مصر قد حصلت على شريحتين من البنك الدولي بقيمة ملياري دولار ومن البنك الأفريقي للتنمية بقيمة مليار دولار وتم استخدامهما لدعم الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية وسداد التزامات خارجية لاستيراد سلع أساسية .

وأعلن البنك المركزي منذ أيام ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لنحو 31.5 مليار دولار بنهاية مايو الماضي، لتبلغ الارتفاعات منذ تحرير سعر الصرف نحو 12 مليار دولار بفضل السندات الدولية والقروض الخارجية التي حصلت عليها الدولة بجانب التدفقات الاستثمارية من الأجانب في البورصة وأذون الخزانة .

وأضافت الوزيرة في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” على هامش حفل السحور السنوي للوزارة، أن الوزارة تمضي قدمًا في إنهاء الاستراتيجية المستقبلية مع البنك الإسلامي للتنمية وتم وضع بنودها النهائية في آخر زيارة للرياض، لافتة إلى أنه من المنتظر تدشين الاستراتيجية قريبًا في مصر لتوفير نحو ملياري دولار تمويلات جديدة .

وحول الاستثمارات القطرية بعد الأزمة الأخيرة مع مصر أكدت نصر أنه لا يوجد تخارجات من جانب مستثمرين قطريين وأن الحكومة أكدت على أن المواطنين القطريين آمنين في مصر ولا مساس بهم، كما أن الاستثمارات محمية بقوة القانون والدستور .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>