محتجون ينظمون مسيرات ضد الشريعة الإسلامية في عشرات المدن الأمريكية

صورة لمظاهرة

تعتزم نحو 24 مسيرة في أنحاء الولايات المتحدة الخروج يوم السبت للتنديد بالشريعة الإسلامية إذ يقول المنظمون إنها تمثل تهديدا للحريات الأمريكية لكن منتقدين للمسيرات يعتقدون أنها ستار للكراهية ضد المسلمين.

وقررت مؤسسة (آكت فور أمريكا)، التي تصف نفسها بأنها منظمة شعبية تركز على قضايا الأمن القومي، تنظيم احتجاجات في نيويورك وشيكاجو وبوسطن ودنفر وسياتل إضافة إلى العديد من المدن الأصغر. وتعهد مئات الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالمشاركة.

وكانت الأجواء مشحونة في مسيرة على مشارف هاريسبرج عاصمة ولاية بنسلفانيا. وفصلت حواجز أمنية وأفراد شرطة بين نحو 60 متظاهرا مناهضا للشريعة الإسلامية عن عدد مماثل تقريبا من المتظاهرين المعارضين لهم.

وقالت لين كونز (35 عاما) من منطقة ريكتس جلين في ولاية بنسلفانيا إنها شاركت في المسيرة “لمناصرة حقوق المرأة والطفل. لا يعجبني أسلوب معاملتهم للمرأة”.

وقال كريس إيشي (47 عاما) من مدينة ألينتاون في بنسلفانيا إنه لا يكره المسلمين لكنه يعتقد بأن الجزء الأكبر من الإسلام لا يتوافق مع ثقافة الغرب.

وأضاف قائلا “الدستور هو قانون (العيش في) هذه الأرض” مضيفا “ينبغي أن نكون حذرين بشأن من يسمح له بدخول البلد”.

وعلى موقعها على الإنترنت تصف آكت الشريعة بأنها لا تتوافق مع حقوق الإنسان وتبرر قمع النساء والمثليين جنسيا وتدعو لختان الإناث.

لكن منتقدين يقولون إن المنظمة تذم المسلمين وساوت مرارا بين الإسلام والتطرف ويعتبرون تلك المسيرات جزءا من شعور معاد للإسلام وللمهاجرين أثارته آراء الرئيس دونالد ترامب.

ولم يتسن الوصول لممثل عن آكت للتعليق.

من جانبه حث مجلس العلاقات الأمريكية-الإسلامية (كير)، أكبر جماعة للدفاع عن حقوق المسلمين في البلاد، الأمريكيين على المشاركة في أحد الفعاليات التعليمية العديدة التي تنظم “في تحد سلمي لمسيرات الكراهية التي تنظم اليوم السبت”.

وطلب المجلس من المسلمين توخي الحذر من أعمال عنف محتملة خلال يومي عطلة نهاية الأسبوع.

وقالت كير في تقرير نشرته في مايو إن الحوادث ضد المسلمين زادت بمعدل 57 في المئة خلال العام الماضي بما في ذلك زيادة بنسبة 44% في جرائم الكراهية للمسلمين.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>