الحكومة توافق على تعديل قانون تنظيم الجامعات وتنشئ معهد لتطوير الدواء بكفر الشيخ  

خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي إن مجلس الوزراء، وافق في اجتماعه اليوم على تعديل بعض بنود قانون تنظيم الجامعات من أجل إفتتاح بعض المعاهد المتخصصة وتعديل مسميات بعض الكليات.

وأضاف عبد الغفار في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، أن التعديلات شملت إنشاء معهد اكتشاف وتطوير الدواء بجامعة كفر الشيخ، موضحا أن المعهد سيكون أول معهد بحثي وتطبيقي في مجال تطوير الدواء واكتشافه في مصر والمنطقة العربية ليكون نواه لتصنيع الدواء في مصر، موضحا أنه رغم وجود مصانع دواء في مصر الا أن خبرات التصنيع لا تزال بحاجة الى تطوير وتطبيق للدراسات الخاصة بالمواد الخام والأثار الجانبية الناتجة عنها .

وأوضح  عبد الغفار أن التعديلات شملت إنشاء المعهد العالي للبترول بفرع جامعة اسكندرية في مرسى مطروح، حيث سيتم استقبال الطلاب في مرسى مطروح في قسم التعدين والبترول في تخصص جيولوجيا التعدين لتغطية عجز الخريجين في هذا المجال للعمل في مشروع المثلث الذهبي .

وأضاف أنه تم تعديل مسمى كلية رياض الأطفال الى كلية الطفولة المبكرة، ليكون إضافة تخصصات ومهارات تدريبية لخريجي الكلية للإهتمام بالمرحلة العمرية من عامين الى ٦ سنوات.

ونوه وزير التعليم العالي انه تم تعديل مسمى كلية الآداب والعلوم الانسانية في جامعة السويس، لتكون كلية الآداب فقط للتماشي مع كليات الأداب في الجامعات، كما تمت الموافقة على اضافة معهد للنباتات العطرية في بني سويف، والتي تتتميز بأكثر من ٨٠٪‏ من انتاج الدولة من النباتات العطرية حيث تصدر مصر منتج النبات العطري كمواد خام بأكثر من ٨٠ مليون دولار، الا ان انشاء المعهد سيضيف فرص للدخول في مجال النباتات الطبية والعطرية من جانب بحثي لاستغلال هذه الميزة النوعية في المحافظة ليكون هناك بحث علمي موجه والتوجه للتصنيع والتنقيه بدلاً من استيراد المنتج النهائي من الخارج.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>