وزارة الصناعة: لا مساس بالاتفاقيات التجارية المشتركة مع قطر رغم قطع العلاقات الدبلوماسية

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

قال سعيد عبدالله رئيس قطاعي الإتفاقيات التجارية والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة، أنه لا مساس بالعلاقات التجارية المشتركة بين مصر وقطر رغم القرار المصري الأخير بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر بسبب دعمها للتنظيمات الإرهابية .

أشار في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”،  إلى عدم وجود أية توجيهات حكومية بمراجعة العلاقات التجارية والإقتصادية المشتركة مع الجانب القطري، خاصة اتفاقية التجارة الحرة العربية “الجافتا” ، لافتاً إلى أن هناك تأكيدات من الحكومة بضرورة عدم تأثر العلاقات الاقتصادية مع قطر بالخلاف السياسي الحالي .

وأعلنت مصر وعدد من الدول العربية مؤخرًا عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، بسبب ممارساتها في دعم التنظيمات الإرهابية، وأمهلت السفير القطري 48 ساعة تنتهي اليوم الأربعاء لمغادرة القاهرة، كما تم إغلاق الموانئ البرية والبحرية والجوية المشتركة مع قطر لمنع المرور عبرها .

وتستحوذ قطر على 18.3% من حجم التبادل التجاري مع دول مجلس التعاون الخليجي خلال شهري يناير وفبراير الماضيين البالغة نحو ملياري دولار، حيث بلغ حجم التبادل التجاري نحو 365.582 مليون دولار  خلال شهري يناير وفبراير الماضيين ، في مقابل 268.533 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2016 بزيادة 36%.

وكان حجم التجارة الخارجية بين البلدين قد سجل نموا بنسبة 74% خلال العام الماضي 2016 ليبلغ 1.812 مليار دولار في مقابل  1.039 مليار دولار خلال 2015.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>