خبراء طيران: 1.5 مليون دولار خسائر يومية للخطوط القطرية بسبب الحصار

الخطوط الجوية القطرية

رصد أحد المواقع المتخصصة فى مجال تتبع حركة الطيران حول العالم، اليوم الثلاثاء، المعاناة التى يعانيها الطيران القطرى، بعد الحصار الذى فرضته دول الخليج بمنع عبور طيرانها للأجواء الخاصة بها، وهو ما يستدعى زيادة التكلفة الخاصة بالرحلة لأكثر من الضعف، حيث إنه ليس أمامها أي منفذ سوى المجال الجوي الإيراني.

وكان خبراء فى مجال الطيران أكدوا، أن الشركة القطرية ستتعرض لخسائر فادحة، بعد إعلان 5 دول غلق مجالها الجوى في استقبال الطيران القطرى بمطاراتها، ومنها مصر والسعودية والإمارات والبحرين، حيث إن تكلفة الرحلة الواحدة تتراوح بين 15 ألف دولار للرحلة الصغيرة، و50 ألف دولار للرحلات الكبيرة، مع العلم أن معظم طائرات الخطوط القطرية من الطراز الكبير، إضافة إلى أنها تقوم بأربع رحلات يوميا بين القاهرة والدوحة، مشيرين إلى أنه بالقياس مع الدول الشقيقة التى أعلنت عن قطع علاقاتها مع قطر، فإنها ستتعرض لخسائر يومية تصل 1.5 مليون دولار.

على جانب آخر، قامت شركة مصر للطيران بزيادة رحلاتها الأسبوعية إلى المملكة المغربية، بواقع رحلتين جديدتين، اعتبارا من مطلع شهر يونيو الجاري، وذلك بخلاف الرحلة اليومية المنتظمة ليصبح عدد رحلاتها إلى تلك الوجهة ٩ رحلات أسبوعية، رحلة يومياً، عدا يومي السبت والأربعاء بواقع رحلتين، صرح بذلك مصدر مسئول بالشركة.

وأضاف، تسير الشركة هذه الرحلات الجديدة على طراز B737-800 NG، وهو أحدث الطرازات التى انضمت لأسطول الشركة مؤخرا، وأشار، إلى أن السعة المقعدية المطروحة للبيع على هذه الوجهة أسبوعيا، تصل إلى نحو 1316 مقعداً في الاتجاه الواحد.

جدير بالذكر، أن مصرللطيران، ممثلة فى مكتبها بالمملكة المغربية، برئاسة محمد معوض، قد تعاقدت مع شركة Amadeus Morocco لعمل حملة إعلانية للشركة داخل المغرب، بهدف التسويق لرحلاتها الجديدة إلى السوق المغربي، وتقوية وجودها به كأحد أهم الأسواق بغرب شمال القارة الإفريقية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>