مصر تُسدد التزامات خارجية بقيمة 1.25 مليار دولار خلال مايو

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

سدد البنك المركزي المصري التزامات خارجية على الدولة بقيمة 1.25 مليار دولار استحقت خلال مايو الماضي .

وقالت وحدة البحوث ببنك برايم إن البنك المركزي قام بسداد 750 مليون دولار كجزء من مديونيات شركات البترول الأجنبية، مع احتمالية سداد دفعة بذات القيمة خلال الشهر الجاري .

أضافت في تقرير حول حجم الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى أن البنك المركزي سدد 500 مليون دولار قيمة سندات مستحقة للصندوق السعودي كان قد تم طرحها خلال 2012 .

أوضحت أنه كان يمكن للاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية أن يتعدى مستوياته الحالية بنهاية مايو لولا سداد هذه الالتزامات، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تدفقات أخرى بقيمة 1.25 مليار دولار تمثل الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي .

تابعت “ارتفع صافى الاحتياطى الأجنبى لمصر فى شهر مايو 2017 لأعلى مستوياته فى ست سنوات مقارباً لمستوياته قبل 2011 بحوالى 2.48 مليار دولار ليصل الى 31.126 مليار دولار مقارنة بـنحو 28.64 مليار دولار فى شهر أبريل مسجلاً نسبة ارتفاع قدرها 8.7% على أساس شهرى”.

لفتت  برايم  إلى ارتفاع الاحتياطى من العملات الأجنبية بنحو 2.48 مليار دولار، كما ارتفع احتياطى الذهب بنحو 7 مليون دولار، بينما ظل مستوى حقوق السحب الخاصة كما هو عند 764 مليون دولار.

وأرجعت الزيادة إلى إعادة إصدار نحو 3 مليار دولار من السندات الدولارية بنهاية الشهر، فضلاً عن قرار البنك المركزى الأخير بزيادة أسعار الفائدة على الكوريدور والذى أدى الى جذب نحو مليار دولار كاستثمارات فى أذون الخزانة وأدوات الدين المحلي .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>