قطع العلاقات الدبلوماسية يهدد استثمارات شركات التكنولوجيا في قطر .. وتوقعات بتراجع معدلات المشروعات المستقبلية بنسبة 60%

صورة ارشيفية

حالة من عدم الإستقرار يشهدها القطاع الخاص بشكل كبير خاصة أصحاب الاستثمارات المشتركة مع قطر أو فى دولة قطر بعد قطع 6 دول عربية  العلاقات مع دولة قطر فى ظل خلافات سياسية معقدة .

قال محمد سعيد العضو المنتدب بشركة “IDT Consulting & Systems” المتخصصة فى الحلول والبرمجيات التكنولوجية والاستشارات الفنية ان التأثير السلبي لقرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر وإغلاق المجالات الجوية والبحرية أمامها سيكون كبير  ، مؤكدًا لجوء العديد من الشركات لتقليص حجم أعمالها سواء القائمة أو المستهدفة، مُضيفًا أن نظرة السوق المصري للسوق القطري كانت إيجابية ، حيث يعد من الأسواق الخارجية النشطة .

توقع تأثُر المشروعات القائمة بنسبة 35%، إلى جانب تراجع الشركات المستهدفة السوق القطري عن إنشاء مشروعات مستقبلية بنسبة تزيد عن 60% ، تحسبًا للمخاطر المتوقعة و تنفيذأ للقرارات السيادية ، موضحًا أن الشركات في حالة تقييم للموقف لاتخاذ القرارات الصائبة .

أشار إلى أن شركته كانت تقدمت لعطاء تم طرحه من قِبل إحدى الجهات الحكومية الاقتصادية القطرية لتوريد البرمجيات والأرشيف الإلكتروني ، على أن يتم الإعلان عن الشركة الحائزة على العطاء نهاية الشهر الجاري ، متوقعًا الاعتذار عنها حال فوز الشركة بها .

أوضح سعيد أن هذا لم يعد التعامل الأول بين الشركة وقطر ، ولا سيما تم التعامل مُسبقًا مع بعض الجهات لتوريد برمجيات و تطبيقات تكنولوجية ، حيث تُقدر حجم استثمارات الشركة في قطر بـ 450 ألف ريال .

ومن جانبه ، قال المهندس حافـظ حمـدي، مدير عام شركة itworx مصر، المتخصصة فى توفير الحلول التكنولوجية ، أن الشركة في حالة تقييم للموقف لاتخاذ القرارات المناسبة سواء باستمرار الأعمال أو بسحبها من قطر .

أكد على أن الشركة تمتلك مكتب لها في قطر يشمل عدد من الموظفين ، موضحًا حتمية التريث في القرارات والإعلان عنها خلال إيام لعدم الإضرار بأي من النواحي.

وأضاف أشرف الطنبولي رئيس شركة «nubis apps » للبرمجيات والحلول الطبية ، على أن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر له شقين ، الأول إيجابي من الناحية السياسية، والآخر سلبي من الناحية الاقتصادية ، متوقعًا وقف الشركات الكبيرة لجميع المشروعات قيد التنفيذ والمستهدفة الموجهة للحكومة القطرية بنسبة 100% .

توقع تأثُر و وقف المشروعات الصغيرة والمتوسطة الموجهة للقطاع الخاص بنسبة 50% ، مُرجعًا ذلك إلى صعوبة التواصل بعد وقف رحلات الطيران الجوية والبحرية والمخاطر المحتملة .

وأوضح أن شركته حتى الآن لم تتأثر سلبًا بالرغم من امتلاك عملاء هناك و شراكات مع مؤسسات حكومية، فضلاً عن تعيين موزعين معتمدين لمنتجاتها، مُشيرًا إلى أن الأهم بالنسبة للشركات بشكل عام هو عدم تغير سعر العملة ” الريال القطري

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>