“التمثيل التجاري”: 8 مليون دولار قيمة تعاقدات تصدير منتجات مصرية لكردستان خلال 3 أشهر

صورة ارشيفية

كشف جهاز التمثيل التجاري التابع لوزارة التجارة والصناعة عن إبرام تعاقدات تصديرية لبعض المنتجات المصرية إلى السوق الكردستاني بقيمة 8 مليون دولار خلال الثلاث أشهر الأخيرة.

قال أحمد عنتر رئيس الجهاز ، إن ذلك جاء من خلال جهود المكتب التجاري المصري في أربيل والذي نجح في إيفاد بعثـــة تجاريــة تضم عشرة من كبار المستوردين من إقليم كردستان في مجالات الحاصلات الزراعية والمنتجات الغذائية للمشاركة في معرض فوود أفريكا الذي أقيم خلال الفترة 22-24 أبريل الماضي بالقاهرة.

أضاف  أن هذا الوفد يعد خامس الوفود التجارية التي قام المكتب بتنظيم زيارتها إلى مصر خلال الـ3 أشهر الأخيرة والتي ضمت 50 شركة مستوردة من كردستان والعاملة في مختلف القطاعات التي تضم المنتجات الغذائية والحاصلات الزراعية، والأثاث، والمفروشات، والصناعات الجلدية والاحذية، والمنتجات الكيماوية، والملابس الجاهزة، والصناعات الهندسية.

أوضح عنتر أن اقليم كردستان يعد من الأسواق الواعدة التي تمثل فرصة جيدة للصادرات المصرية حيث يعتمد هذا السوق على استيراد أكثر من 95% من احتياجاته الاستهلاكية بقيمة تصل الى نحو 20 مليار دولار سنوياً.

أشار إلى  أن الصادرات المصرية إلى كردستان شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الاخيرة الماضية حيث ارتفعت من 89 مليون جنيه عام 2010 -قبل افتتاح المكتب التجاري عام 2011- إلى نحو 754 مليون جنيه خلال عام 2015 بينما تراجعت لنحو 672 مليون جنيه عام 2016.

لفت عنتر  إلى أن أهم الصادرات المصرية إلى الإقليم تضم الأجهزة الكهربائية خاصة التليفزيونات، والمراوح، والاثــاث، والخضروات والفاكهة، والأدوية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>