مجتمع الأعمال : قطع العلاقات مع قطر لايؤثر على الاقتصاد المصري لمحدودية الاستثمار

صورة من الفضاء للعاصمة القطرية الدوحة

أكد عدد من رجال الأعمال أن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر لايؤثر على الاقتصاد لمحدودية الاستثمار القطري بمصر ، بالإضافة لضعف التبادل التجاري بين البلدين.

ووفقا لاحصائيات البنك المركزي، فإن حجم الاستثمارات القطرية في مصر بلغ 10.9 مليون دولار خلال الربع الرابع من 2016 في مقابل 123.5 مليون دولار خلال الربع الثالث من 2016 بتراجع 91.2%.

وشهد حجم الاستثمارات القطرية في مصر  ارتفاعا وفقا لإحصائيات البنك خلال العام المالي 2015/2016 لتبلغ 194.8 مليون دولار في مقابل 94.4 مليون دولار خلال 2014/2015 بزيادة 106%.

قال محمد المرشدي رئيس غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات وعضو سابق بمجلس الأعمال المصري القطري المجمد، إن قرار قطع العلاقات المصرية القطرية الدبلوماسية غير مؤثر على العلاقات الاقتصادية خاصة في ظل محدودية التعامل بين البلدين.

وأضاف أن حجم دولة قطر والتي لا يتعدى عدد سكانها عن 330 ألف نسمة لذا فعلاقاتها الاقتصادية محددوة  مع دول الجوار وتتمثل في صادرت البترول وقيام رجال أعمالها بإقامة مشروعات في هذه الدول وهي لا تتأثر بالمشكلات السياسية.

وأوضح المرشدي أن قطر ليس لها ودائع بالبنوك المصرية يمكن ان نخشى عليها من قيامها بسحبها والتاثير على الاحتياطي النقدي المصري، مشيرا إلى أن القرار سياسي أكثر منه اقتصادي ، وأمني أكثر منه سياسي.

وأكد أن القرار جيد وجرئ ، حيث أن الحكومة المصرية أثبتت صحة رؤيتها لدولة قطر وأنها موالية للإرهاب لذا قامت دول مجلس التعاون الخليجي بقطع علاقتها وأغلقت الحدود مع قطر .

وقال المهندس علاء السقطي رئيس جمعية شباب الأعمال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن تداعيات قرار قطع العلاقات المصرية مع قطر يتوقف على ردود أفعال قطر مع العمالة المصرية المتواجدة بها.

وأوضح أن القرار ليس له تأثير سلبي على الاقتصاد المصري خاصة أن حجم الاستثمارات القطرية في مصر ضئيل وغير مؤثر على حركة الاقتصاد.

أكد محمد البهى رئيس لجنة التعاون العربى باتحاد الصناعات المصرية أنه لا يوجد أى تعاون من أى نوع بين مصر وقطر فى المجال الصناعى .

وقال أن هناك شراكات محدودة على مستوى الأفراد فى بعض المشروعات ، لافتا إلى أن لجنة التعاون العربى لم تنظم أي بعثات أو زيارات لدولة قطر منذ تأسيسها نظرا لمحدودية الفرص المتاحة للتعاون .

وأكد أن السوق القطرى سوق صغير وغير مهم بين الأسواق التصديرية المعروفة للسلع المصرية .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>