النفط يتراجع لأقل من 50 دولار للبرميل بعد المقاطعة العربية لقطر

أسعار النفط - أرشيفية

أسعار النفط - أرشيفية

تراجعت أسعار النفط العالمي اليوم الإثنين، لأقل من 50 دولارًا للبرميل، بنسبة تصل لـ 0.26% ، وذلك بعد قرار عدد من الدول العربية بقطع علاقاتها مع قطر.

وسجل خام برنت نحو 49.74 دولار للبرميل، في حين سجل سعر برميل النفط في غرب تكساس حوالي 47.53 دولار، بتراجع 0.18% .

وكانت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قد قطعت العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

ومازالت أسعار النفط في تراجع عن المستويات التي سجلتها أسعار برميل النفط خلال 2014، -والتي تجاوازت الـ 120 دولارًا للبرميل، الأمر الذي يؤثر على أداء شركات التنقيب العالمية.

وتواصل العديد من الدول الأعضاء في منظمة الأوابك -منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول- تخفيض إنتاجها النفطي بداية من 2017، وذلك في إطار التزامها بالاتفاق الصادر عن الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” مع الدول المنتجة من خارجها، والذي انعقد أواخر 2016.

وكانت الدول الأعضاء في المنظمة اتفقت مع 11 دولة منتجة للنفط من خارج المنظمة على خفض إنتاجها بمعدل 558 ألف برميل يوميًا، اعتبارًا من أوائل 2017، تزامنا مع دخول اتفاق دول أوبك بشأن خفض الإنتاج حيز التنفيذ، وستكون روسيا أبرز الدول المساهمة بتخفيض إنتاجها بمعدل 300 ألف برميل يوميًا وذلك على مراحل، حيث تم إقرار تخفيض إنتاجها بمعدل 200 ألف برميل يوميًا مع نهاية الربع الأول من 2017 ويليه خفض بمعدل 100 ألف برميل يوميًا خلال شهري أبريل ومايو 2017.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>