الرئيس التنفيذي لشركة إيجي جاب : طرح المرحلة الأولى من مشروع جراند 2 بنهاية العام الجاري بعائدات متوقعة 1.2 مليار جنيه .. و25% زيادة في الاسعار بعد التعويم

المهندس محمد جاب الله، رئيس شركة إيجي جاب القابضة

قال المهندس محمد جاب الله، الرئيس التنفيذي لشركة إيجي جاب القابضة، أن توفير الأراضي بشرائح سكنية متنوعة لصالح الشركات العقارية وفقا لملائتها المالية المختلفة تعد المحرك الرئيسي للسوق العقارية، لافتا إلى أن عدم طرح أراضي للشركات المتوسطة يحرم عملاء تلك الشريحة من توفير وحدة سكنية تتناسب مع قدرتهم الشرائية، مما يساهم في تفاقم  أزمة الإسكان في مصر.

وأكد جاب الله لـ”أموال الغد” على ضرورة وجود رؤية حكومية ممثلة في وزارة الإسكان يتم من خلالها مراعاة الشريحة السكنية المتوسطة في طروحات هيئة المجتمعات العمرانية المختلفة، والتي تركز غالبا على المساحات الكبرى للأراضي لتنفيذ مشروعات معينة بمواصفات معينة، مؤكدا أن الشرائح السكنية الحالية بالسوق تركز فقط على عملاء الإسكان الفاخر وفوق المتوسط.

وأشار الى إنتهاء شركته من تنفيذ مشروع فاميلي سيتي على مساحة 18 فدان،ويضم 418 وحدة وتم الإنتهاء من تسليمه بالكامل بإجمالي استثمارات تبلغ 280 مليون جنيه، كما تم الإنتهاء من تنفيذ مول ذا فونت على مساحة 4800 متر مربع، وهو عبارة عن مشروع إداري طبي بإستثمارات 120 مليون جنيه، كما تخطط الشركة لتنمية مشروعين آخرين من نفس النوع، يطرحان خلال 2018 باستثمارات 300 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه من المخطط تسليم مشروع جراند 1 بمدينة الشروق بحلول أكتوبر 2018 قبل موعده بستة أشهر، والذي يضم 427 وحدة على مساحة 20 فدان، تم الحصول عليها في أحد طروحات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بإجمالي استثمارات تبلغ 400 مليون جنيه، وعائدات متوقعة تبلغ نحو 900 مليون جنيه، حيث تم تسويق نحو 45% من المشروع.

وتابع، “من المخطط ضخ استثمارات بقيمة 250 مليون جنيه بمشروع جراند 1 خلال العام الجاري، بهدف الإسراع من وتيرة تنفيذ المشروع”، لافتا إلى أن معدلات التنفيذ تسبق عملية التسويق، خاصة مع اعتماد الشركة على التمويل الذاتي لمشروعاتها.

وأضاف أنه تم وقف تسويق المشروع خلال الفترة التي أعقبت قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، لإعادة تسعير الوحدات وفقا للزيادات التي طرأت على السوق العقارية عقب هذا القرار، حيث تراوحت الزيادات السعرية بين 15 و 25% بالسوق خلال الفترة الأخيرة.

وأكد أنه من المخطط طرح المرحلة الاولى من مشروع جراند 2 بنهاية العام الجاري بعائدات متوقعة تبلغ 1.2 مليار جنيه، ويقع المشروع على مساحة 30 فدان بمدينة الشروق، بقيمة 167 مليون جنيه، تم سدادها بالكامل لهيئة المجتمعات العمرانية، ويضم المشروع 539 وحدة بمساحات متنوعة.

وأوضح أن شركته تستهدف البحث عن فرص استثمارية جديدة بمنطقة الدلتا، والتي تتمتع بوجود طلب حقيقي لشرائح سكنية متنوعة في بعض محافظات الدلتا، حيث لا يزال البحث عن أراضي قائمت، وخاصة مع نقص الأراضي المطروحة بها.

وقال المهندس محمد جاب الله، أن السوق العقارية تتمتع بمميزات لا تتوافر في أسواق عالمية يأتي في مقدمتها وجود طلب حقيقي مدفوع بالزيادة السكانية، وسرعة دورة رأس المالي، وهو ما يعد من أبرز العوامل الجاذبة للاستثمار الأجنبي لتلك السوق، فضلا عن الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تشهده البلاد حاليا.

وأكد أن القطاع العقارى يحمل مزيد من فرص النمو للمستثمرين المحليين والأجانب، رغم التحديات التي تواجه القطاع، والتي يأتي في مقدمتها ارتفاع تكلفة التنفيذ بنسبة كبيرة تفوق توقعات الشركات، ولكن وجود طلب حقيقي والحاجة لسلعة أساسية هو ما يحافظ على تلك السوق قائمة حتى الآن.

وأشار إلى أن شركته تستهدف المشاركة في الطرح الاستثماري المقبل بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، ووذلك عقب الإنتهاء من البت في الطرح الأول بشكل نهائي، والذي سيتحدد عليه سعر الأرض مما يساهم في رؤية أكثر وضوحا حول مخططات الشركة للعمل ضمن المشروع.

وأضاف أن شركته إنتهت من استصلاح 250 فدان بمحافظة الشرقية، يتم تصدير منتجاتها للخارج، وخاصة مع تميز مصر في تصدير المنتجات الزراعية للخارج، موضحا أن الشركة تتطلع إلى المشاركة في المراحل التالية بمشروع استصلاح مليون ونصف فدان، والذي تم الإعلان مؤخرا عن نتائج الطرح الأول به.

أما الملف التعليمي الذي يدخل ضمن أنشطة الشركة، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة إيجي جاب القابضة، أنه سيتم تدشين مدرسة بمدينة الشروق على مساحة 26 ألف فدان، حصلت الشركة عليها بنظام المزايدة على أعلى مقدم، سددت الشركة نحو 50% من إجمالي قيمة الأرض، على أن يتم البدء في تنفيذها بإجمالي استثمارات مبدئية بنحو 120 مليون جنيه، يتم افتتاحها 2020.

كما قامت الشركة مؤخرا بتدشين فروعين جديدن لمدارسها في أكتوبر، وآخر في الاسكندرية يتم افتتاحه 2019.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>