البنك الدولي يتوقع نمو اقتصاد مصر بأكبر وتيرة بين دول المنطقة

البنك الدولي

البنك الدولي

توقع البنك الدولى أن يسجل معدل النمو الاقتصادي المصرى أكبر معدلات بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال العامين المقبلين.

قال البنك في تقرير حديث “من المتوقع أن يتراجع النمو الاقتصادى في مصر خلال السنة المالية الحالية، قبل أن يتحسّن باطراد فى الأمد المتوسط، بفضل تنفيذ إصلاحات لمناخ أنشطة الأعمال وتحسُّن قدرة الاقتصاد على المنافسة”.

أشار إلى أن النمو المحتمل في الاقتصاد خلال العام الجاري يبلغ نحو 4.3% على أن يرتفع إلى 5% خلال عام 2018 و5.3% خلال عام 2019 .

لفت التقرير إلى احتمالية تراجع معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 2.1% في عام 2017، بدعم التأثير السلبي الناجم عن خفض إنتاج البلدان الأعضاء بمنظمة أوبك على البلدان المصدرة للنفط والذي يفوق بدرجة بسيطة تحسن الظروف في البلدان المستوردة للنفط.

بينما توقع أن ينتعش النمو إلى 2.9% في عام 2018، بافتراض تراجع حدة التوترات الجيوسياسية وزيادة أسعار النفط.

وفي السعودية أكبر اقتصاد في المنطقة، يُتوقَّع – وفقا للتقرير – أن ينخفض معدل النمو إلى 0.6% من جراء تخفيضات الإنتاج قبل أن يتعافى إلى 2% في 2018.

ومن المنتظر أن يتراجع معدل النمو في إيران إلى 4% قبل أن يتعافى قليلا إلى 4.1% في 2018 حيث تُؤثِّر الطاقة الفائضة المحدودة في إنتاج النفط وصعوبة الحصول على التمويل تأثيرا سلبيا على النمو في البلاد.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>