اتحاد المقاولين”: 50 شركة مصرية تعمل بالدول العربية بإستثناء قطر..ونبحث شئون المهندسين بها بعد قطع العلاقات

المهندس حسن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولى التشييد والبناء

المهندس حسن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولى التشييد والبناء

أكد المهندس حسن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، وجود 50 شركة مقاولات مصرية تعمل بالدول العربية أبرزها السعودية والإمارات وسلطنة عمان والأردن والسودان، نافيا وجود شركات مقاولات مصرية بداخل دولة قطر فى الوقت الراهن.

وأضاف أن الاتحاد يبحث التنسيق مع نقابة المهندسيين المصريين لمراعاة الموقف الراهن للمهندسين المصريين العاملين بقطر بعد قرار مصر بقطع العلاقات الدبلوماسية معها، مشيرا إلى استعداد الاتحاد للتنسيق مع شركات المقاولات الكبرى للإستعانة بكوادر المهندسين المصريين العاملين بقطر فى تنفيذ المشروعات المحلية فى حالة مغادرتهم لها.

وقررت الحكومة المصرية اليوم الإثنين قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادي لمصر، كما قامت دول السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين باتخاذ قرار قطع العلاقات مع قطر واتهمت تلك الدول الدوحة بدعم الإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة.

وأوضح رئيس الاتحاد،  أن دولة قطر أسندت خلال الثلاثة أعوام القادمة حجم هائل من مشروعات المنشآت الإدارية والأعمال الإنشائية التى طرحتها استعدادا لاستقبال فاعليات كأس العالم فى 2022 المقبل إلى عدد من الشركات الأجنبية وأبرزها الشركات الكورية، ولم تطلب دخول شركات مقاولات مصرية للعمل بها.

وأشار إلى غلق فروع شركتى “المقاولون العرب” و “مختار ابراهيم” التى كانت تعمل بقطر خلال الأعوام الماضية، حيث نفذت الأخيرة مشروعات ضخمة لأعمال البنية التحتية وشبكات المياه والصرف الصحى فى عام 2010 ولم تحصل على أية أعمال أخرى بها وتخارجت رسميا.

ولفت إلى اتجاه الاتحاد لدعم شركات المقاولات فى التوجه للعمل بالأسواق الأفريقية والتى تضم حجم هائل من الأعمال وخاصة مشروعات المرافق والطرق وتستحوذ عليه الشركات متعددة الجنسية، كما أشار إلى أن الأزمات الاقتصادية التى مرت بها دول الخليج فضلا عن نمو الأعمال محليا أمام المقاولين دفع بتركيز الشركات على التوسع فى العمل المحلى.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>