وزارة النقل تدرس تطوير ميناء الدخيلة باستثمارات 4.5 مليار جنيه خلال عامين

هشام عرفات وزير النقل

هشام عرفات وزير النقل

تعتزم وزارة النقل تطوير ميناء الدخيلة أحد أقدم موانئ البحر الأحمر كما تدرس إعادة تأهيله وتطوير الأرصفة العاملة به وإنشاء محطات جديدة للصب الجاف وغير النظيف باستثمارات تصل إلى 4.5 مليار جنيه خلال العامين المقبلين .

أكد مصطفى الديب، مستشار وزير النقل لشئون النقل البحرى واللوجيستيات، أن ميناء الدخيلة يشهد حاليا أعمال تعميق الأرصفة لاستيعاب حمولات السفن العملاقة، فضلا عن تدشين كوبرى جديد يربط الميناء بالطريق الساحلى الدولى لتيسيير حركة نقل البضائع وخفض فترات الانتظار أمام السفن بتكلفة 280 مليون جنيه، ومن المقرر تسليمه فى سبتمبر من العام الجارى.

أضاف أن خطة التطوير تستهدف إنشاء محطة للصب الجاف وأخرى للصب غير النظيف بالميناء ، مشيرا إلى أن مشروع محطة الصب غير النظيف بميناء الدخيلة ستقام على مساحة 155 ألف متر مربع وبتكلفة تبلغ 2 مليار جنيه.

وأشار إلى استهداف الوزارة تطوير عملية نقل البضائع وتخفيف حجم الانبعاثات الملوثة للبيئة من خلال إنشاء محطة للصب غير النظيف لتجميع عمليات استقبال البضائع الملوثة للبيئة فى مكان مخصص، ومن المقرر إنشاء المحطة على مساحة 260 ألف متر مربع وباستثمارات تصل الى 2.5 مليار جنيه.

أوضح أن الوزارة تبحث بالتعاون مع هيئة موانئ البحر الأحمر الاستعانة بشركاء من القطاع الخاص لتنفيذ خطة التطوير المستهدفة للميناء فى ظل ارتفاع حجم تكلفة أعمال التطوير وصعوبة توفير تمويلات ضخمة فى الوقت الراهن، مشيرا إلى استهداف الوزارة تفادى الإعتماد على القروض الخارجية لتمويل مشروعات تطوير الموانئ خلال الفترة المقبلة والتفاوض مع عدد من المستثمرين بالقطاع الخاص.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>